|  
    
        
           
             
              
                
                    
                        
                            
                                | 
                                  
                                 | 
                                الخدمة الاجتماعية | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
                                    طرق الخدمـــة الاجتماعية  | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
أحمد محمد البسيونى موسى                                                  
                                 | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
                           الدكتوراه
                                 | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
25/9/ 1991  
                                 | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
أ.د/ عبد الحميد عبد المحسن         ( مشرفًا رئيسيًا) 
  د/ نصيف فهمى منقر يوس        ( مشرفًا مشاركًا)
                             |                               
                                | 
                                   | 
                                
                                    
العلاقة بين ممارسة البرنامج من خدمة الجماعة وتحسن الاداء الاجتماعى الشباب  | 
                             
                            
                            
                          
                    
                 |  
            
      |  
        
           
  ملخص الرسالة 
 
   أهداف الدراسة :  
  
1-محاولة العمل على تنمية المسؤلية الاجتماعية لدى الشباب وجعلهم أكثر قدرة على اداء أدوارهم .
  
2-محاولة العمل على مساعدة الشباب فى تكوين علاقات اجتماعية ناجحة مع الاخرين من خلال المواقف العديدة .
  
3-محاولة تنمية اتجاهات الشباب نحو المشاركة فى تنفيذ بعض مشروعات الخدمة العامة التى تؤدى إلى تنمية روح الولاء والانتماء لدى هؤلاء الشباب .
  
4-محاولة مساعدة الشباب على مواجهة المشكلات المختلفة التى تصادفهم وكيفية تغلبهم عليها 
  
5-محاولة العمل على عدة الشباب للمشاركة فى اتخاذ القرارات تجاه الموضوعات المتعلقة بهم .
  
6-محاولة الوصول إلى برامج تتعلق بالممارسة المهنية فى العمل مع الجماعات ناتجة من الواقع .
  
7-تسعى هذه الدراسة إلى استثارة اهتمام مؤسسات رعاية الشباب إلى ضرورة الاهتمام بعملية تحسين الاداء الاجتماعى للشباب .
  
  فروض الدراسة 
   الفرض الرئيسى :" ممارسة البرنامج في خدمة الجماعة مع الشباب تؤدى إلى تحسين أدائهم الإجتماعى "
  
الفروض الفرعية :
  
-ممارسة البرنامج في خدمة الجماعة مع الشباب تؤدى إلى تنمية المسئولية الإجتماعية لديهم.
  
-ممارسة البرنامج في خدمة الجماعة مع الشباب تؤدى إلى تكوينهم علاقات إجتماعية ناجحة مع الأخرين.
  
-ممارسة البرنامج في خدمة الجماعة مع الشباب تؤدى إلى تنمية إتجاههم نحو المشاركة في مشروعات الخدمة العامة .
  
-ممارسة البرنامج في خدمة الجماعة مع الشباب تؤدى إلى ظهور روح الولاء والأنتماء لديهم تجاه مجتمعهم .
  
-ممارسة البرنامج في خدمة الجماعة مع الشباب تجعلهم أكثر قدرة على مواجهة المشكلات التى تصادفهم .
  
-ممارسة البرنامج في خدمة الجماعة مع الشباب تؤدى إلى مشاركتهم في إتخاذ القرارات الخاصة بهم0
  
 أدوات الدراسة  
  
1. الملاحظة . 
                 
2. المقابلة .
  
3. التقارير الدورية .  
          
4. مقياس الأداء الاجتماعى للشباب . 
  
  نوع الدراسة 
دراسة تجريبية  . 
  
  منهج البحث 
المنهج التجريبي 
  
 
  العينة  
عينة عشوائية من بين أعضاء مركز شباب قرية الكحالية بمحافظة الغربية. 
  
 
 
 المجال المكاني : 
مركز شباب قرية الكمالية بمحافظة الغربية. 
  
 
    نتائج الدراسة : 
   
 اتضح أن العمل الجماعة التجريبية دون الضابطة عمل على تحسن الأداء الاجتماعى للشباب من خلال برامج خدمة الجماعة .
  
                         
         |  
     
     
         | 
         |  
  
 
                                                    
                                                 |