*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
العلاقة بين استخدام نموذج التركيز على المهام
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب يوسف اسحق
الدرجة الدكتوراه
منح الدرجة 29/6/ 1998
لجنة الإشراف أ.د/ فوقية عجمى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ جون جونس ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة العلاقة بين استخدام نموذج التركيز على المهام وحل مشكلة الهروب من المدرسة
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1- إلقاء الضوء على العوامل والأسباب التى تدفع بالتلاميذ إلى الهروب من المدرسة فى مرحلة الحلقة الثانية من التعليم الأساسى.

2- اختبار العلاقة بين استخدام نموذج التركيز على المهام كأحد نماذج الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية للحد من مشكلة هروب التلاميذ من المدرسة.

3- محاولة التوصل إلى شكل محدد لتطبيق نموذج التركيز على المهام مع حالات الهروب من المدرسة يمكن أن يسترشد به الأخصائيون الاجتماعيون فى المجال المدرسى.

فروض الدراسة :

الفرض الرئيسى :

توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين استخدام نموذج التركيز على المهام وعلاج مشكلة هروب التلاميذ من المدرسة.

الفروض الفرعية :

1- يؤدى استخدام نموذج فى التركيز على المهام إلى علاج مشكلة هروب التلاميذ من المدرسة الناتج عن عوامل ذاتية.

2- يؤدى استخدام نموذج فى التركيز على المهام إلى علاج مشكلة هروب التلاميذ من المدرسة الناتج عن عوامل أسرية.

3- يؤدى استخدام نموذج فى التركيز على المهام إلى علاج مشكلة هروب التلاميذ من المدرسة الناتج عن عوامل مدرسية.

4- يؤدى استخدام نموذج فى التركيز على المهام إلى علاج مشكلة هروب التلاميذ من المدرسة الناتج عن عوامل مجتمعية.

أدوات الدراسة :

- مقياس عوامل الهروب المدرسى.

- سجلات الحضور والغياب بالمدرسة.

- ملفات التلاميذ متكررى الهروب بالمدرسة.

- الملاحظة البسيطة.

- المقابلات المهنية.

- الزيارات المنزلية.

نوع الدراسة

دراسة تجريبية

منهج البحث

المنهج التجريبي

العينة



عشرة من التلاميذ متكررى الهروب فى الصفين الثانى والثالث بواقع خمس تلاميذ لكل صف دراسى.

المجال المكاني :

- الفيوم "مدرسة الباسل الإعدادية للبنين".

نتائج الدراسة :

- أثبتت النتائج صحة الفرض الرئيسى للدراسة ،كذلك أثبتت الدراسة صحة الفروض الفرعية.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020