*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
التدخل المهنى للأخصائى الإجتماعى
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم تنمية المجتمع 
اسم الطالب محمد أمين محمد إسماعيل
الدرجة الماجيستير
منح الدرجة 25/9/ 1996
لجنة الإشراف
. أ. د .أحمد وفاء زيتون ( مشرفًا رئيسيًا)
. أ.د.محمود محمد محمود ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة التدخل المهنى للأخصائى الإجتماعى لزيادة فاعلية اللجان الفرعية بجمعيات التنمية بالريف
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :
-اختبار مدى صحة فروض الدراسة . 2-اختبار مدى ملائمة برنامج التدخل المهنى المقترح . 3-التوصل إلى بعض المقترحات التى قد تفيد فى توجيه الممارسيين المهنيين خلال عملهم مع اللجان الفرعية بالجمعيات الأهلية بصفة عامة وجمعيات تنمية المجتمع المحلى على وجه الخصوص . 4-الاسهام فى توضيح بعض المفاهيم مثل { مفهوم لجان الأنشطة النوعية بجمعية التنمية } ومفهوم الكفاءة ومفهوم الفاعلية والعلاقة بينهما والمداخل النظرية لقياس الفاعلية التنظيمية

فروض الدراسة

الفرض الرئيسى : توجد علاقة إرتباطية بين التدخل المهنى للأخصائى الإجتماعى وزيادة فاعلية للجان الأنشطة النوعية بجمعية التنمية بقرية فيديمين . الفروض الفرعية : 1- توجد علاقة إرتباطية بين التدخل المهنى للأخصائى الإجتماعى وتطوير الخصائص التنظيمية للجان الأنشطة النوعية بالجمعية . 2- يؤدى التدخل المهنى للأخصائى الإجتماعى إلى توفير الموارد الضرورية لقيام للجان الأنشطة النوعية لوظائفها يمكن قياس المتغير التابع . 3- توجد علاقة إرتباطية بين التدخل المهنى للأخصائى الإجتماعى وأداء للجان الأنشطة النوعية للعمليات الداخلية بها . 4- يؤدى التدخل المهنى للأخصائى الإجتماعى إلى فتح قنوات الإتصال بين للجان الأنشطة الفرعية ومجلس الإدارة وأقسام العمل بالجمعية والأنساق الأخرى بالمجتمع المحلى .
أدوات الدراسة

1- الملاحظة البسيطة . 2- المقاييس الاجتماعية .

نوع الدراسة تقويم عائد التدخل المهنى .

المنهج المستخدم دراسة الحالة والمسح الاجتماعى بالعينة .
العينة - أرباب الآسر بقريتى الدراسة. - أعضاء للجان الأنشطة النوعية . - القيادات التنفيذية والشعبية . - المستفيدين بشكل مباشر أو غير مباشر .
مجال الدراسة

المجال المكاني : جمعية التنمية بقرية فيديمين - محافظة الفيوم .

نتائج الدراسة :

1- أكدت نتائج الدراسة حول معطيات التدخل المهنى مع لجان الأنشطة النوعية بالجمعية تحقيق أهداف برنامج التدخل المهنى العملية التى تتصل بتنمية معارف ومعلومات أعضاء اللجان وزيادة خبراتهم ومهاراتهم وتطوير البناء التنظيمى الداخلى بها تحقيق بعض أهداف الإنجاز المتمثلة في إسهام أعضاء اللجان في تنفيذ ومتابعة الأنشطة والمشروعات بالجمعية والمجتمع المحلى . 2- اثبتت نتائج الدراسة حول اختبار فروض الدراسة : ا- وجود علاقة إرتباطية بين التدخل المهنى للاخصائى الإجتماعى مع لجان الأنشطة النوعية وفتح قنوات إتصال فعالة بين لجان الأنشطة النوعية ومجلس الإدارة وأقسام العمل والأنساق الأخرى بالمجتمع المحلى 0 ب- وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين التدخل المهنى للأخصائى الإجتماعى مع لجان الأنشطة النوعية وأداء أعضائها للعمليات والمهام الداخلية خاصة فيما يتصل بإيجاد الرغبة لدى أعضائها للقيام بتلك المهام وزيادة قدراتهم على أدائها . ج- أثبتت الدراسة وجود علاقة إرتباطية غير دالة إحصائياً بين التدخل المهنى للأخصائى الإجتماعى مع لجان الأنشطة النعية وإسهام أعضائها في إشباع إحتياجات المستفيدين من الأنشطة وبرامج الخدمات وحل مشكلاتهم .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020