*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
تقويم برامج إعداد القادة
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم تنمية المجتمع 
اسم الطالب رضا سلامة على أحمد
الدرجة الماجيستير
منح الدرجة 30/12/ 1992
لجنة الإشراف
د. نصيف فهمى منقريوس ( مشرفًا رئيسيًا)
(د. كمال البنا ( مشرفًا مشاركًا
عنوان الرسالة تقويم برامج إعداد القادة فى التنمية المحلية
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :
1- التعرف على طبيعة البرامج التى تقوم بتنفيذها معاهد الإعداد التدريب ، وملائمة هذه البرامج والنشطة لعمليات الإعداد والتدريب داخل المعهد . 2- التعرف على الأساليب المستخدمة فى الإعداد والتدريب ، وإلى أى مدى تقوم بإكساب المستفيدين الخبرات والمهارات اللازمة حتى يقوموا بمهامهم . 3- تقييم برامج التدريب المقدمة للقادة الاجتماعيين خلال فترة زمنية محددة .

تساؤلات الدراسة :
1- هل البرامج التدريبية تؤدى إلى زيادة معلومات القادة ؟ 2- هل البرامج التدريبية تؤدى إلى تنمية مهارات القادة ؟ 3- هل البرامج التدريبية تؤدى إلى زيادة خبرات القادة فى مجال التنمية ؟ 4- هل البرامج التدريبية تحفز مشاركة القادة الفعالة فى عمليات التنمية ؟

أدوات الدراسة

1- استمارة تقويم للخبراء .

2- استمارة تقويم للمتدربين .

3- مقابلة شبه مقننة مع الخبراء .-تحليل محتوى للوثائق والمستندات .

نوع الدراسة تقويمية .

المنهج المستخدم دراسة الحالة

العينة 1-فئة القادة الشعبيين وعددهم مائة مفردة والقادة المهنيين وعددهم 120 مفردة.
2- فئة الخبراء وعددهم 10 خبراء .
المجال المكاني : معهد الإعداد والتدريب بجبل الزينة بالفيوم .

نتائج الدراسة :

1 – هناك علاقة إيجابية بين حضور القادة للدورات التدريبية وتحقيق الأهداف، وذلك عن طريق كفاية الموضوعات التى تتناولها المحاضرات النظرية فى الدورات التدريبية وزيادة معلومات القادة، كأحد المحاور الأساسية لتحقيق الأهداف .

2 – توصلت الدراسة إلى نتائج جوهرية مرتبطة بزيادة وتنمية مهارات القادة نتيجة لحضورهم الدورات التدريبية ، وزيادة معلومات القادة ، كأحد المحاور الأساسية لتحقيق الأهداف .

3 – تمد الدورات التدريبية القادة بمجموعة من الخبرات التى تساعدهم فى أداؤهم لأدوارهم تدعيماً لخطوات المجتمع نحو التنمية

4 – القادة الذين يحضرون الدورات التدريبية هم أكثر تحمساً للمشاركة فى مشروعات التنمية والمساهمة فى خدمة مجتمعاتهم ، كما أن القادة المتدربون هم اكثر الناس مشاركة فى الأنشطة المجتمعية .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020