|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
تنمية مجتمع |
|
خالد عبد الفتاح عبدالله
|
|
الدكتوراه
|
|
25/9/2002
|
|
أ.د/ أحمد وفاء زيتون ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ خليل عبد المقصود ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
فاعلية ممارسة التنمية المحلية الحضرية في تحقيق أهدافها |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
1-التعرف على أنماط الممارسات التنموية بالمناطق الحضرية المتخلفة العشوائية، وقياس مدى إدراك الممارسون لأبعاد الممارسة بتلك المناطق وعلاقة ذلك بمدى فاعلية الممارسة في تحقيق أهدافها .
2-التوصل لأسباب الفشل أو النجاح للتنمية المحلية الحضرية في تلك المناطق .
3-وضع تصور لما يجب أن تكون عليه الممارسة في التنمية المحلية في هذه المناطق
فروض الدراسة :
1-أنه من المتوقع أن يكون للممارسات التنموية بالمناطق الحضرية العشوائية فاعلية في تحقيق أهدافها التنموية .
2-توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدراك الممارسون لأبعاد الممارسة وفاعليتها في تحقيق أهدافها التنموية .
أدوات الدراسة
• دليل مراجعة لممارسى التنمية المحلية بالمناطق العشوائية .
•
استمارة استبار
.
• تحليل المحتوى .
•
دليل مقابلة الخبراء
نوع الدراسة
دراسة تقويمية
المنهج المستخدم :
• المسح الاجتماعي
المجال المكاني :
محافظة الجيزة وبالتحديد في مناطق تابعة إداريا لمدينة الجيزة " وراق الحضر(12) فرداً،المنيرة الغربية(20) فرداً،بولاق الدكرور(14) فرداً .
العينة :
(46) فرداً
نتائج الدراسة :
1-إن الممارسات التنموية بالمناطق العشوائية تحقق أهدافها التنموية حيث لها القدرة على تحقيق ما يلى :-
• توفير خدمات في المناطق .
•إقامة بناءات تنموية في المناطق .
• جلب موارد مادية للمنطقة .
• تحقيق عدالة التوزيع للخدمات التنموية المقدمة .
• استثمار مشاركة الأهإلى في المشروعات التنموية .
2-إن فاعلية الممارسات التنموية في تحقيق أهدافها بالمناطق العشوائية ترتبط معنويا موجبا بمدى أدراك الممارس لأبعاد الممارسة.حيث اتضح فاعلية الممارسات ترتبط بالآتى :-
•اعتماد الممارسات على نموذج محدد في الممارسة .
• القدرة على تحديد الاحتياجات المجتمعية .
• القدرة على تحديد الأهداف الخاصة بالعمل في المشروعات التنموية .
• القدرة على استخدام الاستراتيجيات والتكتيكات الملائمة في العمل .
•مدى وضوح الأدوار المختلفة لدى الممارس .
• القدرة على تصميم البرامج والأنشطة التنموية وتنفيذها .
3- تعدد صور مشاركة أرباب الأسر في المشروعات التنموية بالمناطق العشوائية لتشمل المشاركة في تحديد الاحتياجات، الأولويات، كذلك في التخطيط والمشاركة في التنفيذ فضلا عن بعض المشاركات في اتخاذ القرارات المتعلقة بالخدمات والمشاركة بالمال بالإضافة إلى المشاركة في عمليات المتابعة والتقييم للمشروعات التنموية وقد اتضحت مستويات المشاركة وفق ثلاث مستويات :-
•مستوى ضعيف للمشاركة بنسبة (23.2%) إجمإلى من أرباب الأسر .
• مستوى متوسط للمشاركة بنسبة (35.3%) .
• مستوى مرتفع للمشاركة بنسبة (41.5%) .
أن هناك ارتباط بين درجة المشاركة وأسباب الإقامة في المناطق العشوائية .
|
|
|
|