*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
فعالية نموذج التنمية المحلية
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم تنمية مجتمع  
اسم الطالب عونى بسيونى النجار
الدرجة الدكتوراه
منح الدرجة 28/6/1995
لجنة الإشراف أ.د/ عبد الحميد عبد المحسن ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ أحمد وفاء زيتون ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة فعالية نموذج التنمية المحلية فى تحقيق الاستقرار لشباب الخريجين فى القرى المستحدثة
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

التعرف على مدى فعالية نموذج التنمية المحلية فى تحقيق الاستقرار لشباب الخريجين فى القرى المستحدثة و الذى يتم من خلال المحاور التالية :
1 - تنمية الشعور بالمسئولية الاجتماعية لدى الشباب الخريجين

2- زيادة درجة الانتماء لدى شباب الخريجين

3- التعاون بين شباب الخريجين .

الفروض

الفرض الرئيسى يؤدى التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية باستخدام نموذج التنمية المحلية إلى تحقيق الاستقرار لشباب الخريجين فى القرى المستحدثة.

الفروض الفرعية

1- يؤدى التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية باستخدام نموذج التنمية المحلية إلى تنمية الشعور بالمسئولية الاجتماعية لدى شباب الخريجين فى القرى المستحدثة.

2- يؤدى التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية باستخدام نموذج التنمية المحلية إلى تنمية الشعور بالانتماء لدى شباب الخريجين فى القرى المستحدثة.

3- يؤدى التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية باستخدام نموذج التنمية المحلية إلى زيادة درجة التعاون بين شباب الخريجين فى القرى المستحدثة

أدوات الدراسة

•استمارة الاستبار • مقياس الاستقرار نوع الدراسة و المنهج المستخدم بحوث الفعل أو البحث المقترن بالإصلاح ولهذا تستخدم بحوث تقويمية التدخل المهنى لدراسة المجتمعات .

المجال المكاني : - قرية أم القرى –محافظة كفر الشيخ .

العينة :
1- قام الباحث بدراسة تقديرية ( قبلية ) لجميع شباب الخريجــين قرية أم القرى والبالغ عـددهم ( 529 ) مفردة باستخدام استمارة الاستبار .

2 - قام الباحث باختيار عينة (60) مفردة وهي عينة عشوائية منتظمة ممثلة لمجتمع البحث .

نتائج الدراسة :

1- أثبت صحة الفرض الرئيسى والفروض الفرعية

2- إن ممارسة الخدمة الاجتماعية باستخدام نموذج التنمية المحلية مع شباب الخريجين فى قرية ام القرى و المجتمع المستهدف قد ادت إلى حدوث تغير ايجابى فى المسئولية الاجتماعية لدى شباب الخريجين فى قرية ام القرى و قد امكن من خلال ذلك تحقيق أهداف العملية

3- حدوث تغير ايجابى فى شعور الشباب و اتجاهاتهم نحو الانتماء لمهنة الزراعة من ناحية و لمكان اقامتهم الجديد من ناحية اخرى

4- حدوث تغير ايجابى فى اتجاهات الشباب نحو الانتماء لمهنة الزراعة و نحو قريتهم

5- زيادة التعاون بين شباب الخريجين.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020