|  
    
        
           
             
              
                
                    
                        
                            
                                | 
                                  
                                 | 
                                الخدمة الاجتماعية | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
                                    تنمية مجتمع   | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
عونى بسيونى النجار
                                 | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
                             الدكتوراه
                                 | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
28/6/1995 
                                 | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
أ.د/ عبد الحميد عبد المحسن       ( مشرفًا رئيسيًا) 
  د/ أحمد وفاء زيتون             ( مشرفًا مشاركًا)
 
 
                             |                               
                                | 
                                   | 
                                
                                    
فعالية نموذج التنمية المحلية فى تحقيق الاستقرار لشباب الخريجين فى القرى المستحدثة  | 
                             
                            
                            
                          
                    
                 |  
            
      |  
        
           
  ملخص الرسالة 
  
  أهداف الدراسة : 
  
التعرف على مدى فعالية نموذج التنمية المحلية فى تحقيق الاستقرار لشباب الخريجين فى القرى المستحدثة و الذى يتم من خلال المحاور التالية :  
1 -  تنمية الشعور بالمسئولية الاجتماعية لدى الشباب الخريجين 
  
       2-   زيادة درجة الانتماء لدى شباب الخريجين 
  
       3-  التعاون بين شباب الخريجين .
  
 الفروض    
  
الفرض الرئيسى    
يؤدى التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية باستخدام نموذج التنمية المحلية إلى تحقيق الاستقرار لشباب الخريجين فى القرى المستحدثة.
    
الفروض الفرعية   
    
1- يؤدى التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية باستخدام نموذج التنمية المحلية إلى تنمية الشعور بالمسئولية الاجتماعية لدى شباب الخريجين فى القرى المستحدثة.
    
2- يؤدى التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية باستخدام نموذج التنمية المحلية إلى تنمية الشعور بالانتماء لدى شباب الخريجين فى القرى المستحدثة.
    
3- يؤدى التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية باستخدام نموذج التنمية المحلية إلى زيادة درجة التعاون بين شباب الخريجين فى القرى المستحدثة 
    
 أدوات الدراسة  
  
•استمارة الاستبار            
 •  مقياس الاستقرار 
 نوع الدراسة و المنهج المستخدم  
 بحوث الفعل أو البحث المقترن بالإصلاح ولهذا تستخدم بحوث تقويمية التدخل المهنى لدراسة المجتمعات .
  
 
 
 المجال المكاني : 
- قرية أم القرى –محافظة كفر الشيخ    .
  
 العينة :  
1-  قام الباحث بدراسة تقديرية ( قبلية ) لجميع شباب الخريجــين قرية أم القرى والبالغ عـددهم ( 529 ) مفردة باستخدام استمارة الاستبار . 
  
2 - قام الباحث باختيار عينة (60) مفردة وهي عينة عشوائية منتظمة ممثلة لمجتمع البحث .
  
  نتائج الدراسة   : 
  
1- أثبت صحة الفرض الرئيسى والفروض الفرعية 
  
2- إن ممارسة الخدمة الاجتماعية باستخدام نموذج التنمية المحلية مع شباب الخريجين فى قرية ام القرى و المجتمع المستهدف قد ادت إلى حدوث تغير ايجابى فى المسئولية الاجتماعية لدى شباب الخريجين فى قرية ام القرى و قد امكن من خلال ذلك تحقيق أهداف العملية 
  
3- حدوث تغير ايجابى فى شعور الشباب و اتجاهاتهم نحو الانتماء لمهنة الزراعة من ناحية و لمكان اقامتهم الجديد من ناحية اخرى
  
4- حدوث تغير ايجابى فى اتجاهات الشباب نحو الانتماء لمهنة الزراعة و نحو قريتهم 
  
5- زيادة التعاون بين شباب الخريجين.
  
 
 
  
                         
         |  
     
     
         | 
         |  
  
 
                                                    
                                                 |