*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
دراسة تقويمية لإسهامات الخدمة الاجتماعية
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم تنمية المجتمع 
اسم الطالب شيخة عبد الرازق حسن المرزوقى
الدرجة الماجيستير
منح الدرجة 23/8/ 1998
لجنة الإشراف أ.د. عبد العزيز مختار ( مشرفًا رئيسيًا)
د. هالة خورشيد ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة دراسة تقويمية لإسهامات الخدمة الاجتماعية فى تدعيم دورجامعة قطر فى تنمية المجتمع
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1- التعرف على إسهامات الجامعة فى تنمية المجتمع .
2- التعرف على الصعوبات التى تحد من قيام جامعة قطر بدورها فى تنمية المجتمع .
3- التعرف على الدور التنموى الذى تلعبه مهنة الخدمات الاجتماعية فى إطار جامعة قطر من خلال قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الإنسانيات و العلوم الاجتماعية .

4- التعرف على الدور التنموى الذى يلعبه الاخصائى الاجتماعى بأقسام رعاية الشباب .
5-تحديد المقترحات التى تحد من المعوقات التى تواجه قيام الاخصائى الاجتماعى بدوره فى أقسام رعاية الشباب بجامعة قطر. .

تساؤلات الدراسة

1-ما طبيعة أسهامات جامعة قطر في تنمية المجتمع ؟ .
2-ما الصعوبات التى تحد من قيام جامعة قطر بدورها في تنمية المجتمع القطرى ؟ .
3- ما المقترحات التى تحد من المعوقات التى تواجه الجامعة في قيامها بدورها التنموى؟ .
4-ما المقترحات للحد من المعوقات التى تواجه الخدمة الإجتماعية لأداء دورها التنموى من خلال الجامعة ؟ .
5- ما المقترحات التى تحد من المعوقات التى تواجه قيام الأخصائى الإجتماعى بدوره في أقسام رعاية الشباب بكليات جامعة قطر .

أدوات الدراسة

1-استمارة لتقويم إسهامات الخدمة الاجتماعية فى تدعيم الجامعة. .

2-استمارة استبيان إسهامات الخدمة الاجتماعية فى تدعيم دور الجامعة فى تنمية المجتمع. .

نوع الدراسة تقويمية. .

المنهج المستخدم المسح الاجتماعى بنوعيه

العينة 40 أخصائى اجتماعى -- 120 طالب من كليات الجامعة .

المجال المكاني : جامعة قطر .

نتائج الدراسة :

1-أشارت النتائج إلى أهمية دور الخدمة الاجتماعية فى تصميم المشروعات و البرامج التنموية و فى إكساب الطلاب القيم التنموية .

2- دورها فى إعداد القوى البشرية من الطلاب لتحمل مسئوليات التنمية .

3- مساهمتها فى تعديل اتجاهات الطلاب السلبية التى تحد من عمليات التنمية داخل الجامعة .

4 – دورها الفعال فى مجال البحث العلمى الذى يخدم تنمية المجتمع .

5 – دورها فى تحقيق التنسيق بين الجامعة و البيئة من اجل تحقيق خطط و برامج التنمية.

6 – دورها الفعال فى حل مشكلات الطلاب التى تعوق مشاركتهم فى التنمية

7 –أشارت النتائج إلى ان نسبة 88.3% من الطلاب يدركون أدوار الاخصائى الاجتماعى فى مجالات رعاية الشباب داخل الجامعة

8 – أكدت النتائج ان هناك العديد من الأجهزة التى يمكن أن تقوم من خلالها الخدمة الاجتماعية بدورها التنموى داخل الجامعة و من أهمها إدارة رعاية الشباب و كلية الإنسانيات و الآسر الطلابية

9 – ي أكدت الدراسة على ان هناك العديد من المشروعات التنموية التى يمكن أن تقوم بها مهنة الخدمة الاجتماعية و يشارك فيها الطلاب داخل الجامعة من أهمها : مشروعات إقامة المعارض – مشروعات محو الأمية – مشروعات نظافة بيئة الجامعة .

10 – هناك العديد من المؤسسات و الأجهزة تتعاون معها مهنة الخدمة الاجتماعية للقيام بدورها التنموى داخل الجامعة و من أهمها : مؤسسات الرعاية الاجتماعية – المدارس – المؤسسات الخيرية – مراكز الشباب .

11 – أوضح البحث أن هناك العديد من الصعوبات التى تواجه الخدمة الاجتماعية فى قيامها بأدوارها مثل:
أ-عدم معرفة الطلاب بدور الاخصائى الاجتماعى التنموى .
ب- شعور بعضهم بعدم أهمية الدور التنموى للاخصائى الاجتماعى.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020