*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
تقييم مشروع محو الأمية بالريف
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم تنمية المجتمع 
اسم الطالب هاشم مرعى هاشم على
الدرجة الماجيستير
منح الدرجة 31/8/ 1998
لجنة الإشراف أ.د. عبد العزيز مختار ( مشرفًا رئيسيًا)
د.محمود محمد محمود ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة تقييم مشروع محو الأمية و تعليم الكبار بالريف من منظور الخدمة الاجتماعية
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :
1-التعرف على مدى تحقيق مشروع محو الأمية وتعليم الكبار بالريف لأهدافه .

2-التعرف على الصعوبات و المعوقات التى تقف حائلا دون تحقيق المشروع لأهدافه .

3-محاولة التوصل إلى مقترحات تساهم فى إزالة هذه الصعوبات و المعوقات .

4-محاولة التوصل إلى دور مقترح لمهنة الخدمة الاجتماعية فى مواجهة مشكلة الأمية و تحقيق مشروع محو الأمية و تعليم الكبار لأهدافه .

تساؤلات الدراسة

1-ما مدى تحقيق مشروع محو الأميه وتعليم الكبار أهداف الريف ؟ .

2- ما الصعوبات والمعوقات التى تواجه المشروع في القرى المنفذ بها ؟.

3- ما المقترحات التى يمكن أن تساهم في أزاله هذه الصعوبات والمعوقات التى تواجه مشروع محو الأمية وتعليم الكبار بالريف ؟.

4- ما الدور الذى يمكن أن تقوم بها مهنه الخدمة الإجتماعية في مواجهه مشكلة الأميه ؟ ومسانده مثل هذه المشروعات في تحقيق أهدافها ؟ .

أدوات الدراسة

1- مقياس خاص بالدارسين بفصول محو الأميه وتعليم الكبار

2- إستبار خاص بالأميين غير الملتحقين .

3- مقياس خاص بالمنفذين لمشروع محو الأميه وتعليم الكبار .

4- دليل إسترشادى بالمقابلة للخبراء والقيادات .

نوع الدراسة تقويمية.

المنهج المستخدم المسح الإجتماعى بالعينة

العينة

1- دارسين بفصول محو الأميه .

2- الأميين غير الملتحقين بفصول محو الأميه .

3- المنفذين القائمين على العمل بمشروع محو الأميه وتعليم الكبار .

4 - الخبراء والقيادات في مجال محو الأمية وتعليم الكبار .

المجال المكاني : . فرع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بالقليوبية ومركز طوخ و قرية العمار الكبرى

نتائج الدراسة :

أسفرت الدراسة على مجموعة من النتائج كان م أهمها :

1- إرتفاع نسبة الأمية في الريف عن الحضر كما تبين إرتفاع نسبة الأمية بين الأناث عن نسبة الأمية بين الذكور .

2- توجد مجموعة من الدوافع المختلفة التى تجعل الأميين يلتحقون بفصول محو الأمية وتعليم الكبار تمثلت في الدوافع الإجتماعية والثقافية ، ودوافع أقتصادية ، ودوافع تربوية ، ودوافع تخطيطية وتنظيمية ، كما توجد ايضاً الدوافع الدينية ، والدوافع الصحية والنفسية ومن الدوافع المختلفة السبابقة ما يلى :

أ- الرغبة في معرفة القراءة والكتابة والرغبة في الحصول على شهادة كى يعملون بها . ومساعدة أولادهم في التعليم .

ب- الرغبة في تحقيق مكانه إجتماعية أفضل عن طريق التعليم وخاصة بين الاناث.كما يرغبون في الأحتفاظ بأسرارهم عن طريق تعلم القراءة والكتابة .

ج- الرغبة في تعلم كيفية حل المشكلات التى تواجههم ، ويلتحقون بفصول محو الأمية لأن ظروفهم الصحية تسمح لهم بذلك .

د- كما يلتحق الأميون بفصول محو الأمية لرغبتهم في تعلم بعض أمور دينهم وكذلك رغبتهم في تعلم القراءة بالمصحف .

3- أسفرت الدراسة عن مجموعة من الأسباب تجعل بعض الأميون لا يلتحقون بفصول محو الأمية وتمثلت أيضاً هذه الأسباب والعوامل في أسباب إجتماعية وثقافية ، وأسباب أقتصادية وأخرى تربوية كما توجد الأسباب التخطيطية والتنظيمية ، كما توجد الأسباب الصحية والنفسية وأخيراً الأسباب القانونية والتشريعية .

ومن جملة الأسباب والعوامل السابقة :

أ- هناك مجموعة من العادات والتقاليد التى تحول دون التحاق الأميين بفصول محو الأمية مثل “ بعد ما شاب وده الكتاب " ......) .

ب- إعتقاد الكثير من الأميين ان الذهاب إلى فصول محو الأمية يقلل من هيبتهم في القرية .

ج- خجل الكثير منهم في أن يجلس في مقاعد الصغار .

د- طبيعة العمل التى يقوم به الأميون لا تحتاج إلى تعليم او شهادة .

ه- ليس لديهم وقت فراغ نظراً لعملهم فيه كى يزيدوا من دخل أسرهم .

4- كما أوضحت الدراسة أن هناك العديد من الصعوبات والمعوقات التى تحول دون تحقيق مشروع محو المية لأهدافة من أهم هذه الصعوبات ما يلى :

أ- عدم توافر الإمكانات المادية اللازمة لتنفيذ المشروع بالصورة الملائمة .

ب-عدم توافر القوى البشرية المؤهلة والمدربة للعمل بمشروع محو الامية .

ج-عدم توافر المتابعة الجادة للمشروع .

د- عدم الوعى لدى المواطنيين بخطورة مشكلة الأمية ، وعدم وضوح أهداف المشروع للمواطنيين وقلة المشاركة الشعبية في مشروع محو الأمية .

ه-عدم توافر التعاون اللازم بين الهيئة العامة لمحو الأمية والعديد من مؤسسات المجتمع.

و- عدم توافر التدريب اللازم لإعداد العاملين بالمشروع .

ى- غياب المقاييس الموضوعية لقياس كفاءة الأجهزة الإدارية العاملة بالمشروع .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020