|
|
السياحة والفنادق |
|
الدراسات الفندقية |
|
نبيل على على أحمد بدران
|
|
الماجيستير
|
|
2005م
|
|
أ.د/ محمـود محمـود هـويدى ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د/ محمد عبد الوهاب مـرسى ( مشرفًا مشاركًا)
د/ محمـد كامـل الكـردي ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
تقييـم تفـويـض السلطة للعاملين وأثرها على انتماء العاملين وجودة الخدمات المقدمة في فنادق الخمس نجوم بالقاهرة
|
|
|
ملخص الرسالة
اتجه البحث نحو مفهوم تفويض السلطة في فنادق الخمس نجوم بالقاهرة والجيزة للوقوف على مدى تفويض السلطة للعاملين في هذه الفنادق وإبراز مدى تأثيرها على ولاء العاملين وانتمائهم للفندق وكذلك جودة الخدمات المقدمة (وقد تمت دراسة مجتمع البحث عن طريق استمارة الاستبيان. وقد تم تحليل البيانات المتحصل عليها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي ( SPSS) الإصدار (10 ) (1999 ) بجانب المنهج التحليلي الوصفي وقد أكد حوالي (35 %) من المبحوثين ضعف مستوى التفويض الممنوح للعاملين والمسموح به للعاملين أثناء العمل 0
كما أكد حوالي(5.5 %) من المبحوثين عدم درايتهم عن تفويض السلطة مما يشير إلى سوء برامج التفويض وعدم وصولها للمستوى المأمول في مجتمع الدراسة 0 وعلى الجانب الآخر أكد نحو(60%) منهم وجود قدر من التفويض داخل العمل مبينين رضائهم عن السياسات الإدارية المتبعة داخل العمل. وأكد المبحوثين على أهمية برامج تفويض السلطة وأكدوا بالإجماع تقريباً على التأثير الإيجابي لبرامج تفويض السلطة على كل من انتماء العاملين وولائهم للعمل وكذلك رفع جودة الخدمات المقدمة.
وفي النهاية أوصت الدراسة بما يلي:
o ضرورة وجود قسم يهتم بالعاملين كما أن هناك قسم يهتم بالعملاء ويهتم بمشكلاتهم ويحتفل بهم.
o ضرورة إحلال مبدأ " عامل الموظف بالطريقة التي تحب أن يعامل الموظف بها العميل " بدلاً من مبدأ أنا مدير وهو ومرؤوس.
o الاهتمام بالتعليم والتدريب المستمر والمنتظم داخل مؤسسات الضيافة لضمان نجاحها 0
o وجود تعاون فعال بين الجانب الأكاديمي والعملي " مؤسسات الضيافة " ويكون هذا التعاون تحت رعاية مؤسسة شرعية مثل وزارة التعليم العالي ووزارة السياحة ويكون التعاون مشترك في جميع مجالات التدريب ورعاية الأبحاث العلمية والتوظيف والتعليم وتجهيز الكوادر المؤهلة لتلبية احتياجات سوق العمل.
o ضرورة البدء بالمديرين كخطوة أولى لعملية الإصلاح ورفع مستوى التفويض وضمان نجاحه المستمر.
|
|
|
|