|
|
السياحة والفنادق |
|
الدراسات الفندقية |
|
محمد شديد حسن جاد الرب
|
|
الماجيستير
|
|
2005م
|
|
أ. د/ محمد عبد الوهاب
مرسى ( مشرفًا رئيسيًا)
أ. د/ وائـل محمـود عـزيز ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
دراسة مدى تطبيق نظام أداره الجودة الشاملة على قسم المشتريات بالفنادق الخمس نجوم بالقاهرة الكبرى
|
|
|
ملخص الرسالة
في ظل الظروف التنافسية السائدة بين الفنادق كمؤسسات ضيافة في العقد الأخير من القرن الماضي، أصبح تحقيق التميز في الجودة أحد المتطلبات للتعامل مع هذه الظروف بالمستوى المطلوب من الفاعلية لذلك فأن تحسين ورفع مستوى الجودة أصبح من الأهداف الهامة التي تسعى إليها الإدارة وبما فيها أدارة المشتريات 0
وعلية فأن إدارة المشتريات يجب أن تراعى متطلبات الجودة الملائمة وذلك من خلال تطبيق العديد من البرامج والأساليب مما أدى إلى النظر إلى الجودة بمفهوم أكثر شمولية يأخذ في الاعتبار جميع العناصر المشتركة في المؤسسة لتحديد ماهية إدارة الجودة بمفهومها الشامل وما يستند إليها من أسس ومبادئ ومعايير 0
وبناء عليه فان اهتمام الفنادق بجودة الأداء الشرائي أصبح يمثل اتجاها حديثا في الاتجاهات الفكرية التي تشغل كثير من الممارسين 0تهدف الدراسة الحالية بوجه عام إلى بحث مدى تطبيق نظام أدارة الجودة الشاملة على قسم المشتريات بالفنادق الخمس نجوم بالقاهرة الكبرى وذلك للوصول إلى متطلبات وتقنيات التطبيق المختلفة مما يؤدى إلى رفع كفاءة أداء قسم المشتريات لتحسين جودة المنتجات وتقليل التكاليف 0
هذا وقد أظهرت النتائج أن معظم مديري المشتريات بالفنادق يؤكدون على نقص المعلومات الكافية لدى إدارتهم تجاه معنى مفهوم ونظام إدارة الجودة الشاملة نتيجة لعدم توافر سياسة مكتوبة بأسلوب ونظام الجودة المتبع0 وقد قدمت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بموضوع الدراسة 0
|
|
|
|