*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
تقييم إجراءات التسويق الداخلي
الكلية السياحة والفنادق
القسم الدراسات الفندقية 
اسم الطالب جمال سيد أحمد خليفة
الدرجة الماجيستير
منح الدرجة 2006م
لجنة الإشراف أ. د/ محمود محمـود هويدى ( مشرفًا رئيسيًا)
أ. د/ محمد عبد الوهاب مرسى ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة تقييم إجراءات التسويق الداخلي: رؤية العميل الداخلي – دراسة في فنادق الخمس والأربع نجوم بالقاهرة
ملخص الرسالة

تعد صناعة الفنادق من الصناعات الحديثة في الوطن العربي ، حيث بدأ الاهتمام بها وبشكل واسع اعتبارا لدورها في تنمية الموارد الاقتصادية إضافة إلى توفير فرص عمل جديدة 0 هذا وقد ظهر مفهوم التسويق الداخل كأحد المفاهيم الحديثة التي تهتم بتنمية مهارات واتجاهات وكفاءة العاملين في القطاع الفندقي 0 انطلاقا مما سبق فأن متطلبات التسويق الداخلي في القطاع الفندقي وبشكل خاص في خاص في فنادق الأربع والخمس نجوم تتطلب بذل أقصى الجهود لتحسين وتطوير برامج التسويق الداخلي التي تهتم بشكل مباشر بتنمية وتهيئة وتطوير الكوادر الفندقية العاملة في القطاع لكي تصبح كوادر ذات مهارات ومعارف واتجاهات من خلالها تستطيع تقديم أفضل وأحسن الخدمات إلى العملاء التي تلبى رغباتهم وتتجاوز توقعاتهم0 وهنا يكمن مفتاح النجاح التي تسعى الفنادق إلى تحقيقه

وهذا الهدف الجوهري لا يمكن تحقيقه إلا من خلال تبنى أربع خطوات أساسية:

o ترسيخ ثقافة الخدمة لدى العاملين 0

o وضع برنامج دقيق وفعال لإدارة الموارد البشرية من قبل الإدارة العليا للفندق 0

o نشر وإيصال المعلومات التسويقية الضرورية للعاملين 0

o الإقرار بجهود العاملين وتنفيذ نظام مكافآت عادلة 0

هذا ما هدفت الدراسة إلى معالجته من خلال استعراض عدد من الأدبيات التي تناولت التسويق الداخلي على أساس هذه المحاور الأربعة وتحديد السبل والإجراءات الكفيلة بنجاح نشاط التسويق الداخلي في الفنادق على أساس نتائج التقييم التي تظهرها الدراسة والتعرف على تقييمات العاملين في الفنادق عينة الدراسة لإجراءات التسويق الداخلي وترتيبها من وجهة نظر العاملين وقياس أثرها على انتماء العاملين بالفنادق 0

كما هدفت الدراسة إلى الوقوف على أية فروق في التقييمات تبعا لمتغيرات الدراسة المستقلة وتقدم الدراسة بعض التوصيات التي من شأنها دعم وتطوير هذا القطاع 0 هذا وقد أظهرت النتائج أن إجراءات التسويق الداخلي المطبقة في فنادق الأربع نجوم ما زالت دون المستوى في حين أنها واكبت المستوى العالمي في حالة فنادق الخمس نجوم مع ظهور أثرها الواضح على زيادة انتماء العاملين بالمنشأة

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020