|
|
السياحة والفنادق |
|
الدراسات الفندقية |
|
محمد السيد عبد العزيز محمد
|
|
الماجيستير
|
|
2003م
|
|
أ. د/ محمود محمود هويدى ( مشرفًا رئيسيًا)
أ. د/ شوقـي حسين محمـد ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
التسـويـق فـي شـركـات الضيـافـة صغيـرة ومتـوسطـة الحجـم
|
|
|
ملخص الرسالة
الغالبية العظمى من الشركات والمشروعات التي تعمل في صناعة السياحة والضيافة تعتبر صغيرة ومتوسطة الحجم ولكن لم تعرف هذه الشركات إلى الآن كيفية التسويق الفعال لمنتجاتها وخدماتها وهذه المشروعات تعانى من بعض المشكلات التسويقية التي تحد من نموها أو تمنعها من البقاء في سوق المنافسة.
وتمثل هذه المشروعات الصغيرة أهمية بالغة لمصر لأنها عصب الاقتصاد بمصر وغيرها من دول العالم وتحتاج مصر لهذا النوع من المشروعات لأن مستوى الدخل في مصر يعتبر منخفض بالإضافة إلى أن ذوق المستهلكين يميل إلى هذا النوع من المشروعات
يهدف البحث إلى ما يلى :-
o تحديد المشكلات التسويقية التي تواجه المشروعات الصغيرة في مصر.
o محاولة وضع نظام أدارى تسويقي نظري لدراسة هذه المشروعات.
o عمل برنامج تسويقي إستراتيجي فعال في فترات زمنية محددة لتحسين أنشطة التسويق الموجودة بهذه المشروعات.
o الاهتمام بوضع تعريف محدد لما يسمى بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم وكذلك تحديد عددها . وقد احتوت الدراسة على أربعة فصول أساسية وهى:
الفصل الأول :" الدراسات السابقة " حيث تم استعراض عدد من المراجع الأجنبية والعربية المتعلقة
بالموضوع وذلك من أجل محاولة تطويع ما تم التوصل إليه في علم التسويق وعلم إدارة الأعمال لخدمة
صناعة الضيافة.
الفصل الثاني : " الإطار المنهجي للدراسة " حيث تم تحديد مجتمع الدراسة ووسائل البحث والطرق الإحصائية وبناء عليه تم عقد مقابلات مع مديري هذه المشروعات وقد تركزت المقابلات على مجموعة من العناصر مثل وصف المنشأة من حيث الموقع والمسمى وعدد العاملين ونوع الإدارة
والسوق الذي تعمل بها وكذلك المشكلات التسويقية التي تواجهها ومقترحاتهم ووجهات نظرهم لحل هذه
المشكلات 0
وقد تم الحصول على البيانات المطلوبة لتقديم مجتمع الدراسة الخاص
بالفنادق الصغيرة في القاهرة الكبرى وعددهم 52 فندق وبالفيوم وعددهم 4 فنادق وأيضا بيوت الشباب الموجودة بالقاهرة والفيوم وعددهم 2 بيوت شباب وكذلك دور الضيافة بالجامعات وعددهم 8 بالقاهرة الكبرى.
الفصل الثالث " النتائج والمناقشة " حيث تم استعراض النتائج التي تم الحصول عليها ومنها تحليل النتائج المستخلصة من الردود الخاصة بالمديرين أثناء المقابلات عن طريق استخدام النسبة المئوية فقد تم تقسيم الأسئلة المطروحة على مديري هذه الفنادق ، حيث أوضحت مناقشة النتائج أن هناك تباين في مواقع هذه المنشآت وأن هناك مشكلات تسويقية تواجههم مثل ما هو متفق عليه من خلال كتابات المؤلفين وأيضاً يوجد تباين في عملية مشاركة العاملين في اتخاذ القرارات وبين ما كتب بصدد هذا الموضوع 0
الفصل الرابع :" الملخصات والتوصيات "
هذا الفصل يعرض ملخص البحث ومجموعة من التوصيات التي تم التوصل إليها 0
التوصيات :
o يجب عمل دورات خاصة بإدارة التسويق الإستراتيجي فيما يتعلق بالضيافة لمديري هذه المشروعات وكذلك العاملين بها 0
o يجب على هذه المشروعات عمل موقع لها على الإنترنت.
o اختبار نوعية شركات السياحة الموجودة بمصر بأهمية هذه المشروعات الصغيرة ومستوى النمو المتوقع منها .
o إنشاء مشروعات صغيرة في ضواحي القاهرة تماشياً مع مستويات الضيافة العالمية مما يشجع السلاسل الكبيرة لدخول هذا المجال فى مصر وأيضاً المدن الجديدة وفى شتى أنحاء الجمهورية مع توفير المرافق والخدمات الأساسية 0
o إمداد هذه المشروعات بخبراء التسويق لتقييم وضعها التسويقي والخطط التسويقية بها وزيادة الوعي التسويقي لديها 0
o ضرورة وجود جهة قومية واحدة مسئولة عن شركات الضيافة الصغيرة وتقوم هذه الجهة بتقديم كافة سبل الدعم والتوجيه والإرشاد والرقابة والتفتيش والتأكد من التزام هذه المشروعات 0
o مساعدة المشروعات الصغيرة على التغلب على المشكلات التسويقية التي تعانى منها مع منحها التمويل اللازم للحصول على خبرات تسويقية ملائمة.
|
|
|
|