|
هو مشـروع ممول من صندوق مشروع تطوير التعليم العالي - وحــدة إدارة المشـروعات - وزارة التعليم العالي
خلفية المشروع
العملية التعليمية فى قسم رياض الأطفال بكلية التربية النوعية وبكلية رياض الاطفال بالجامعة ، عملية متكاملة وحتى نطورها نرى أن التطوير يحتاج إلى النهوض بجميع عناصر العملية التعليمية " مصادر التعلم – قائمين بالتدريس – المادة العلمية " فى وقت واحد لتحقيق هدف عام :
وهو أن نعد طالبة قادرة على التفكير والإنتاج والابتكار ،حتى تكون قادرة على أداء مهام عملها فى الروضة ولديها من المهارات ما يفتح أمامها أبواب العمل الخاص ، خاصة بعد إلغاء تكليف التعين فى كليات التربية فلماذا لا نعدها من الآن إلى ان تكون منتجة للوسائل التعليمية ، أو إن يكون لديها حضانة خاصة ،أو نعدها للعمل فى مكتبة للطفل أو مسرح الطفل أو متحف الطفل والبرامج الإعلامية الخاصة بالطفل ، وهذا يحتاج الى
**إكساب الطالبة المهارات الأساسية للغة الإنجليزية واستخدام الحاسب من خلال مقررات اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي الموضحة فى اللائحة
**
توظيف ما تعلمته من مهارات أساسية فى اللغة والحاسب ضمن برنامج كل مقرر دراسي فيكون هناك جزء خاص للاستماع وقراءة الأبحاث الأجنبية فى هذا التخصص واستخدام شبكات الإنترنت للبحث والاطلاع حتى تستطيع الطالبة التعرف على الجديد فى تخصصها ، وقد يكون مطلوب منها إعداد برمجيات للأطفال **
إعداد الوسائل التعليمية الخاصة بالمهارات التدريسية التى يتضمنها المقرر " فى ورشة إنتاج الوسائل تحت الإشراف و التوجيه لتكتسب مهارات إنتاج الوسائل التعليمية مما يوفر لها الجهد والخامات التى تهدرها عند صنع الوسيلة بدون مهارة **
تنفيذ المهارات التدريسية من خلال وحدة التعليم المصغر **
تطبيق المهارات التى تعلمتها ومارستها فى وحدة التعلم المصغر فى برنامج التدريب الميدانى فيصبح للتدريب الميدانى برنامج موضح فيه المهارات التى تتدرب عليها الطالبة المعلمة وعليها تطبيقها فى كل أسبوع مما يسهل عمليتى تقويم ومتابعة الطالبة المعلمة
هذا التصور يسمح بعمل ملف حقيقى لمستوى الطالبة المعلمة تحدده بطاقات تحدد مستويات أداء الطالبة وهل تنقل من مهارة إلى أخري أم لا، مما يجعلنا قادرين على التحكم فى مستوى جودة الطالبة المعلمة
فى الجانب الآخر يجب الاهتمام بالمدرس ( عضو هيئة التدريس ) وكذلك الهيئة المعاونة ( معيدة ، مدرس مساعد ) فيجب أن يتدربوا أولا وترفع كفاءتهم حتى يستطيعون تدريب الطالبة وهذا يحتاج إلى
إجادة اللغة الإنجليزية و الحاسب الآلي
استخدام التدريس المصغر
استخدام الاجهزة التكنولوجية فى التدريس
فى ضوء هذا التصور لا يمكن أن تعتمد المحاضرة على الشرح باستخدام السبورة لذا يجب أن يتوفر لدى عضو هيئة التدريس أثناء المحاضرة أجهزة تعليمية " كمبيوتر ، أوفر هيد بروجيكتور ، تلفزيون وفيديو " حتى يستطيع توصيل ما يتضمنه المقرر من معلومات ومهارات فى وقت قصير وجهد اقل وتأثير أقوى
*المستفيدون من المشروع*
|
|
|
|