قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة

  مركز الخدمة العامة لتنمية المجتمع المحلي ينظم الدورة الثانية لتدريب المدربين TOT

15-4-2025
تحت رعاية الأستاذ الدكتور ياسر مجدي حتاتة رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الأستاذ الدكتور عاصم فؤاد العيسوى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والأستاذة الدكتورة وفاء يسري مدير مركز الخدمة العامة لتنمية المجتمع المحلي نظم مركز الخدمة العامة لتنمية المجتمع المحلي بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدورة الثانية لتدريب المدربين ( TOT ) والتي تستمر خلال الفترة من ١٥- ١٧ من شهر أبريل الجاري وحاضر فيها الأستاذ الدكتور /عرفه صبري حسن نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والمشرف على كلية دار العلوم، والأستاذة الدكتورة وفاء يسري مدير مركز الخدمة العامة لتنمية المجتمع المحلي.
بدأت الدورة بمحاضرة للأستاذ الدكتور عرفه صبري/نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وناقش خلالها عددًا من الموضوعات منها الفرق بين التعليم والتعلم، والفرق بين الإبداع والابتكار، والجودة والتميز، واستكمل المحاضرة بشرح أهداف التدريب التي تنقسم إلى ٣ مجموعات وهي أهداف تدريبية روتينية، أهداف تدريبية لحل المشكلات، أهداف تدريبية ابتكارية.
كما أكد أن التدريب يجب أن يتميز بعدد من الصفات أهمها أن يكون ذا هدف محدد وقابل للتطبيق ويعود بالفائدة على المتدربين، وأن يكون متدرج من السهل إلى الصعب، وأن يواكب التطورات التقنية الحديثة، وأن يكون مستمرًا وشاملًا لكل قطاعات العمل والوظائف.
وخلال المحاضرة أيضًا قام بشرح أركان التدريب الأساسية ،وأساليب التدريب الخمسة والتي تتمثل في ( المتدرب، المدرب، المادة العلمية، بيئة التدريب، أساليب التدريب ) وضرورة أن يتوفر فى المتدرب أخلاقيات المهنة والبحث العلمى خاصة وأنه سوف يكون مسؤول عن أتخاذ القرارات المختلفة ولابد أن يتوفر ميول إيجابية ورغبة من تلقاء نفسه فى تطوير ذاته من خلال ثقلها بالمهارات التدريبيه المختلفة التى تؤهلها فى الرقى بالمجتمع ، ولابد على المدرب ان يعامل المتدربين كل على حسب الفئة العلمية الخاصة به.
وأكدت الأستاذة الدكتورة /وفاء يسري مدير مركز الخدمة العامة لتنمية المجتمع المحلي بالجامعة على أهمية إقامة مثل هذة الدورات التثقيفية فى رحاب جامعة الفيوم والدعم المتواصل من رئيس الجامعة ونائب الرئيس لقطاع خدمةالمجتمع وتنميةالبيئة والتى تساعد المتدربين على اكتساب المهارات والخبرات المختلفة التى تساعدهم على نقل المادة العلمية بطريقة علمية سلمية حتى يكون مدرب معتمد فى المؤسسة التى يعمل بها مع فئات مختلفة من أعضاء المجتمع الخارجى .
وتناولت سيادتها طرق وأدوات التدريب، وعوامل نجاح التدريب من خلال اختيار مايناسب المهمة التدريبية من الالتزام بالدور والعصف الذهنى ومناقشة ضبط الحالة والشرح وايجابيات وسلبيات واتجاهات التدريب خاصة وأن المدرب عامل اساسى فى نجاح التدريب وأهميته فى إعداد أشخاص تستطيع توصيل المعلومه بصورة سليمة .
وفى نهاية التدريب في اليوم الأول تم فتح باب الحوار للرد على كل الاستفسارات والاقتراحات والحلول للمشاكل والازمات المختلفة.