كلية التربية للطفولة المبكرة

د .سحر فتحى عبد المحسن

معلومات الاتصال
رقم التليفون : 6379574 084
رقم الفاكس: 6379573 084
البريد الإلكتروني : sfa00@fayoum.edu.eg
المكتب : كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
عنوان المراسلة البريدي : الفيوم - جامعة الفيوم - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية - رقم بريدي : 63514
المؤهلات العلمية
بكالوريوس: تربية نوعية – شعبة رياض أطفال – جامعة القاهرة – فرع الفيوم– 1999م.
ماجستير: رياض الأطفال – معهد الدراسات التربوية – جامعة القاهرة – 2006 م.
دكتوراة: رياض الأطفال– معهد الدراسات التربوية – جامعة القاهرة – 2011 م.
التدرج الوظيفي
معيد: من 1999 إلى 2006
مدرس مساعد : من 2006 إلي 2011
مدرس : من 2011 إلى 2020
استاذ مساعد : من 2020 حتى الآن
الاهتمامات البحثية
قصص وحكايات الأطفال.
الذكاء الاجتماعي.
جودة الحياة.
جودة الأداء في العمل.
إدارة الضغوط والانفعالات.
إدارة الوقت.
معلمة رياض الأطفال.
الكفايات المهنية.
التربية الجنسية لطفل الروضة.
تنمية القيم الاقتصادية لطفل الروضة.
التفكير الأخضر.
الأهداف الوجدانية.
الممارسات التربوية للمعلمة لتنمية مهارات القراءة والكتابة لدى الطفل.
النصوص المعلوماتية.
مهارات الفهم.
اللغة الرياضياتية لدى طفل الحضانة.
لتنمية مهارات التعامل مع المعلومات لدى طالبات معلمات الطفولة المبكرة.
الأنشطة التدريسية
المقررات التي تم تدريسها:

- البكالوريوس:
1. تدريب ميداني (1).
2. تدريب ميداني (4).
3. معلمة رياض الأطفال وإعدادها.
4. البرامج التربوية لطفل الروضة.
5. البرامج التربوية والتنموية لطفل الحضانة.
6. التربية الإعلامية للطفل.
7. فنون اللغة لدى طفل الروضة.
8. فنون اللغة المنطوقة لدى طفل الحضانة.
9. الاتجاهات المعاصرة في تربية الطفل.
10. فنيات تعامل معلمة الحضانة مع الطفل.
11. التربية الأخلاقية لطفل الروضة.
12. التنمية الحسية لطفل الحضانة بطريقة منتسورى.

- الدراسات العليا:
1. قراءات في مناهج وطرق تعليم الطفل.
2. قراءات في تربية الطفل.
3. تصميم برامج رياض الأطفال.
4. تصميم برامج رياض الأطفال (متقدم).
5. إعداد برامج الأطفال الإعلامية.
6. تكنولوجيا التعليم وتصميم برامج رياض الاطفال.
7. الخبرات الاجتماعية.
8. مشكلات منهجية في العلوم التربوية.
9. البيئة ومنهج الطفل.
10. دراسات إجتماعية للصغار.
11. موضوع خاص (علوم تربوية).

- التعليم المدمج:
1. تدريب ميداني (1، 2، 3).
2. مدخل إلى رياض الأطفال.
3. منهج الأنشطة في رياض الأطفال.
4. تهيئة طفل ما قبل المدرسة للقراءة والكتابة.
5. إعداد معلمة رياض الأطفال.
6. تخطيط مناهج وبرامج رياض الأطفال.
7. تنفيذ مناهج وبرامج رياض الأطفال.
8. المهارات اللغوية لطفل الروضة.
9. معلمة مرحلة الطفولة المبكرة.
*المشاركة في أعمال الإمتحانات:
1. الإعداد للامتحانات النظرية والعملية.
2. رئاسة كنترول للأعوام من 2018/2019 إلى 2023/2024.
3. المراقبات في الامتحانات.
4. التصحيح وتقييم الطالبات.
الأنشطة البحثية
رسائل علمية تم المشاركة فيها:

- إشراف على رسائل الماجستير والدكتوراة:
1. دعاء فوزي محمود محفوظ. برنامج قائم على استراتيجيات المنهج الجديد2.0 لتنمية بعض المفاهيم الاستثمارية لدى طفل الروضة، ماجستير. كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة الفيوم.
2. منى عبد المنجي عويس أبو بكر. فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الوعي بحقوق الطفل لدى معلمات حضانات الجمعيات الأهلية. ماجستير. كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة الفيوم.
3. أميرة حسن عبدالله محمد. تصور مقترح لتطوير التنمية المهنية المستدامة لدى معلمات رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية على ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. دكتوراه. كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة الفيوم.

- إشراف ومناقشة رسائل الماجستير والدكتوراة:
1. فيفي نادي صبري (2019). برنامج أنشطة لتنمية بعض المفاهيم السياسية لدى الطفل الكفيف، ماجستير. كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة الفيوم.
2. هبة فوزي أمين علي (2024). تصور مقترح لتنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة فى ضوء رؤية مصر٢٠٣٠، دكتوراه. كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة الفيوم.
3. دعاء حسين محمد حسن (2024). فاعلية برنامج قائم على الواقع المعزز لتنمية مهارات الأمن والسلامة للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، ماجستير. كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة الفيوم.
4. أسماء بدر سيد عبدالمحسن (2025). برنامج إعلامي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طفل الروضة. دكتوراه. كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة الفيوم.
5. تهاني شعبان عبد الرحمن فرج (2025). تصميم برنامج متنقل تكيفي لتنمية بعض المهارات التكنولوجية لدى معلمات رياض الأطفال. ماجستير. كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة الفيوم.

- مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراة:
1. نها أحمد توفيق عبدالجيد (2022). فاعلية برنامج قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث باللغة الانجليزية لدى طفل الروضة في ضوء منهج 2.0 . ماجستير. كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة الفيوم.
2. نهى عبدالله رمضان عبدالجليل (2024). فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض الأنشطة التربوية المتكاملة في تنمية الميول القرائية لدى أطفال ما قبل المدرسة. ماجستير. كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة الفيوم.
3. زهراء مجدي أحمد عرفة (2025). برنامج تدريبي قائم على استراتيجيتي K.W.L والتعلم الممتع لتنمية الأداء التدريسي لمهارات التربية الحركية لدى طالبات برنامج التربية الخاصة بكلية التربية للطفولة المبكرة. ماجستير. كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة الفيوم.

*دورات تدريبية تم حضورها:
1. دورة برنامج " إدارة الأزمات" اختياري بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم في الفترة من 22-24/3/2022.
2. دورة برنامج " التصحيح الإلكتروني" أساسي بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم في الفترة من 22-24/10/2022.
3. دورة برنامج " مهارات التدريس عن بعد في الجامعات" أساسي بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم في الفترة من 12-14/9/2023.
4. دورة التحول الرقمي "تطبيقات الموبايل" اختياري بمركز التحول الرقمي بجامعة الفيوم في الفترة من 3/10/2023.
5. دورة برنامج " أساليب التدريس" أساسي بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم في الفترة من 22-24/10/2024.
6. دورة برنامج " خرائط المنهج" أساسي بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم في الفترة من 26-28/11/2024.

* مؤتمرات علمية تم حضورها:
1. الحضور والمشاركة فى تنظيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث "الطفولة المبكرة في ظل الأزمات المعاصرة" في الفترة من 23-24 مايو 2021م بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الفيوم.
2. الحضور والمشاركة فى تنظيم المؤتمر الأول لعرض مخرجات مشروع القياس والتقويم بعنوان "نظم وأساليب التقويم الإلكتروني في عصر الرقمنة" الاثنين الموافق 21 نوفمبر 2022م بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الفيوم.
3. حضور المؤتمر العلمي الثالث عشر – الدولي السادس بعنوان "آفاق ورؤى مستقبلية في تعليم وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي" الاثنين الموافق 16 أبريل 2025م بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة..

*أبحاث علمية تم نشرها:
برنامج أنشطة متكاملة لتنمية الوعي الصحي بفيروس كورونا لدى طفل الروضة. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، العدد الرابع عشر، جامعة الفيوم: كلية التربية للطفولة المبكرة، يوليو 2021.
فعالية برنامج قائم على استراتيجية المحطات العلمية في تطوير مهارات الملاحظة لدى طفل الروضة. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، العدد الخامس عشر، جامعة الفيوم: كلية التربية للطفولة المبكرة، يناير 2022.
برنامج قائم على مقاطع الفيديو عبر اليوتيوب لتنمية بعض مهارات النقد الاعلامية لدى طفل الروضة. مجلة التربية وثقافة الطفل، مجلد (22)، ع (3)، جامعة المنيا: كلية التربية للطفولة المبكرة، يوليو 2022.
برنامج قائم على إستراتيجية قراءة الصورة لتنمية مفهوم التغير المناخي لدى طفل الروضة. مجلة التربية وثقافة الطفل، مجلد (24)، ع (3)، جامعة المنيا: كلية التربية للطفولة المبكرةـ، يناير 2023.
برنامج تدريبي لتطوير مهارة حل المشكلات المهنية لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة وأثره على مهارات العمل الجماعي لديهن. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، العدد السابع والعشرون، جامعة أسيوط: كلية التربية للطفولة المبكرة، اكتوبر 2023.
برنامج تدريبي لتحسين الممارسات التقويمية لدى طالبات معلمات الطفولة المبكرة في ضوء استراتيجيات التقويم البديل. مجلة الطفولة، العدد السابع والأربعون، جامعة القاهرة: كلية التربية للطفولة المبكرة، مايو 2024.
برنامج قائم على توظيف التوثيق الرقمي للعب بأدوات منتسوري لتعزيز مهارات التحدث لدى طفل الحضانة. مجلة الطفولة، العدد الثامن والأربعون، (عدد 2)، جامعة القاهرة: كلية التربية للطفولة المبكرة، سبتمبر 2024.
برنامج قائم على اللعب بالقطع المتفرقة لتنمية مهارات التفكير المرن لدى أطفال الحضانة. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، المجلد السابع، العدد الثالث عشر، جامعة بني سويف: كلية التربية للطفولة المبكرة، يونيو 2025.
الأنشطة الجامعية والمجتمعية
المشاركة في إعداد وتطوير اللوائح:
عضو لجنة إعداد لائحة البرنامج المشترك بين كلية الحاسبات والمعلومات وكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة الفيوم.

إدارة الوحدات الخاصة:
1. مشرف مكتب التدريب الميداني من العام الجامعي 2018/2019 إلى 2020/2021.
2. عضو مكتب التدريب الميداني للأعوام من 2021/2022 إلى 2024/2025.
3. مدير تنفيذي لمشروع التميز الحكومي للعام الجامعي 2020/2021.
4. منسق برنامج إعداد معلمي مرحلة رياض الأطفال للعام الجامعي 2021/2022.
5. منسق عام البرامج من العام الجامعي 2022/2023 إلى 2024/2025.

المساهمة في الأنشطة الطلابية:
1. عضو لجنة اختيار الطالبة المثالية على مستوى الكلية للعام الدراسي 2022/2023، والعام الدراسي 2023/2024.
2. عضو مجلس إدارة صندوق التكافل من العام الدراسي 2022/2023 إلى العام 2024/2025.
3. المشاركة في تنظيم وحضور حفلات استقبال الطالبات الجدد في الكلية.

المشاركة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة:
1. إلقاء ندوة بعنوان " أساليب وطرق التعامل مع الأطفال " للأمهات ضمن قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الفيوم.
2. الحضور والمشاركة في فعاليات الملتقى التوظيفي الخامس بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الفيوم.
3. المشاركة كمدرب في الدورة التدريبية تحت عنوان " تطوير مهارات معلمات رياض الأطفال " لمعلمات حضانة جمعية شباب الناصرية التابعة لمديرية الشئون الاجتماعية 7/10/2021.
4. المشاركة في "مبادرة بداية لبناء الإنسان المصري" بمدرسة العزب الرسمية لغات بإدارة غرب الفيوم التعليمية.
5. المشاركة مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الفيوم في الندوة التوعوية بعنوان " ظاهرة التنمر الوقاية والعلاج " ضمن فعاليات القافلة التنموية لقرية بيهمو بمركز سنورس يوم الاثنين الموافق 16/12/2024م.
6. المشاركة مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الفيوم في الندوة التوعوية بعنوان " التربية الصحيحة والايجابية " ضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لحياة الانسان المصري" تحت رعاية جامعة الطفل.

المشاركة في أعمال اللجان والمجالس:
1. عضو لجنة شئون التعليم والطلاب للأعوام من 2018/2019 إلى 2024/2025.
2. عضو مجلس الكلية للأعوام من 2020/2021 إلى 2024/2025.
3. قائم بأعمال رئيس قسم العلوم التربوية للأعوام من 2020/2021 إلى الآن .

المشاركة في أعمال توكيد الجودة:
1. مسئول معيار المعايير الأكاديمية.
2. اللقاء التعريفي بالمعايير الخاصة بكل برنامج اكاديمي تتبناه الكلية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
3. اللقاء التعريفي بالمعايير الخاصة بكل برنامج اكاديمي تتبناه الكلية للطالبات.
4. اجتماع موجهات التربية والتعليم بخصوص التعريف بالبرامج والمعايير الاكاديمية بالكلية والوحدات ذات الطابع الخاص.
5. توصيف بعض البرامج التعليمية.
6. توصيف بعض المقررات الدراسية.
7. إعداد مصفوفات بعض المقررات الدراسية.
8. إعداد مصفوفات بعض البرامج (مواصفات الخريج مع أهداف البرنامج- أهداف البرنامج مع نواتج نعلم البرنامج- نواتج تعلم البرنامج مع المعايير NARS/ARS - نواتج تعلم البرنامج مع المقررات- أهداف البرنامج مع أهداف المقررات).
9. إعداد التقارير الخاصة ببعض البرامج والمقررات.
10. المشاركة وحضور ملتقى الجودة الأول لكلية التربية للطفولة المبكرة/جامعة الفيوم.

البحوث والدراسات المنشورة في المؤتمرات العلمية والمجلات المتخصصة
برنامج أنشطة متكاملة لتنمية الوعي الصحي بفيروس كورونا لدى طفل الروضة.
فعالية برنامج قائم على استراتيجية المحطات العلمية في تطوير مهارات الملاحظة لدى طفل الروضة.
برنامج قائم على مقاطع الفيديو عبر اليوتيوب لتنمية بعض مهارات النقد الاعلامية لدى طفل الروضة.
برنامج قائم على إستراتيجية قراءة الصورة لتنمية مفهوم التغير المناخي لدى طفل الروضة.
برنامج تدريبي لتطوير مهارة حل المشكلات المهنية لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة وأثره على مهارات العمل الجماعي لديهن.
برنامج تدريبي لتحسين الممارسات التقويمية لدى طالبات معلمات الطفولة المبكرة في ضوء استراتيجيات التقويم البديل.
برنامج قائم على توظيف التوثيق الرقمي للعب بأدوات منتسوري لتعزيز مهارات التحدث لدى طفل الحضانة.
برنامج قائم على اللعب بالقطع المتفرقة لتنمية مهارات التفكير المرن لدى أطفال الحضانة.
فاعلية برنامج أنشطة مصاحبة لرواية القصة في تنمية الذكاء الاجتماعي لدي أطفال ما قبل المدرسة
فاعلية برنامج مقترح في تحسين بعض أبعاد جودة الحياة لمعلمة رياض الأطفال وأثره على الكفايات المهنية لديها.
سحر فتحي عبد المحسن (2015): برنامج لتدريب الطالبة المعلمة على كيفية تنمية التربية الجنسية الشاملة لدى طفل الروضة في ضوء المعايير القومية ", مجلة الطفولة, العدد العشرون, مايو 2015, جامعة القاهرة: كلية رياض الأطفال.
سحر فتحي عبد المحسن (2016): توظيف الأمثال الشعبية في تنمية بعض القيم الإقتصادية لدى طفل الروضة", مجلة الطفولة, العدد الثالث والعشرون, مايو2016, جامعة القاهرة: كلية التربية للطفولة المبكرة.
علياء عبد المنعم ابراهيم, سحر فتحي عبد المحسن (2016): فاعلية برنامج قائم على الألعاب الحركية في تنمية التفكير الأخضر لدى طفل الروضة, مجلة اسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية, يوليو 2016, المجلد: 2 (ب). جامعة اسيوط: كلية التربية الرياضية.
سحر فتحي عبد المحسن (2017): فاعلية برنامج تدريبي في تنمية صياغة الأهداف الوجدانية وتقويمها لدى معلمة رياض الأطفال. مجلة التربية وثقافة الطفل. عدد يناير 2017. جامعة المنيا: كلية التربية للطفولة المبكرة.
سحر فتحي عبد المحسن (2018): الممارسات التربوية لمعلمات رياض الأطفال لتعزيز مهارات القراءة والكتابة لدى الطفل, مجلة الطفولة, العدد الثامن والعشرون, يناير 2018, جامعة القاهرة: كلية التربية للطفولة المبكرة.
سحر فتحي عبد المحسن (2018): فاعلية النصوص المعلوماتية في تحسين مهارات الفهم لدى طفل الروضة, مجلة الطفولة, العدد التاسع والعشرون, مايو2018, جامعة القاهرة: كلية التربية للطفولة المبكرة.
سحر فتحي عبد المحسن (2020): فعالية برنامج قائم على أنشطة اللعب الموجه في تطوير اللغة الرياضياتية لدى طفل الحضانة, مجلة الطفولة, العدد الرابع والثلاثون, يناير 2020, جامعة القاهرة: كلية التربية للطفولة المبكرة.
سحر فتحي عبد المحسن (2020): برنامج قائم على الملصقات لتنمية مهارات التعامل مع المعلومات لدى طالبات معلمات الطفولة المبكرة, مجلة بحوث ودراسات الطفولة, العدد الحادي عشر, يناير 2020, جامعة الفيوم: كلية التربية للطفولة المبكرة.