كلية الآثار
  دورة تدريبية بعنوان " إعداد وتصميم المفردة الإختبارية "
7-7-2025
في إطار تنفيذ أنشطة مشروع إنشاء بنك أسئلة لمقررات قسم الآثار المصرية بالكلية، عقدت في الفترة 8-9/6/2025م دورة تدريبية بعنوان "إعداد وتصميم المفردة الإختبارية"، وقد حاضر فيها الأستاذ الدكتور/ حمادة ثابت محمود الأستاذ بقسم الآثار الإسلامية كلية الآثار جامعة الفيوم، والمدرب الدولي المعتمد بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس جامعة الفيوم.
أهداف الدورة
1. التعرف على مفهوم المفردة الاختبارية وأنواعها.
2. التمييز بين الأسئلة الجيدة وغير الجيدة.
3. التعرف على خطوات صياغة المفردة الاختبارية وفق المعايير العلمية.
4. تدريب المشاركين على كتابة أسئلة من نوع الاختيار من متعدد، الصواب والخطأ، المقالية وغيرها.
5. تحسين جودة التقييم من خلال تجنب الأخطاء الشائعة في كتابة الأسئلة.
محاور الدورة
1. مقدمة في التقييم والقياس التربوي
2. مفهوم المفردة الاختبارية وأنواعها:
o موضوعية (اختيار من متعدد، صواب/خطأ، المزاوجة)
o ذاتية (الأسئلة المقالية)
3. مواصفات المفردة الاختبارية الجيدة:
o الصدق – الثبات – الموضوعية – الوضوح – الشمول – التمييز
4. الأخطاء الشائعة في صياغة المفردات الاختبارية
5. التدرج المعرفي حسب تصنيف بلوم (Bloom's Taxonomy)
6. تطبيقات عملية على تصميم وصياغة مفردات اختبارية متنوعة
الأنشطة التدريبية
• أنشطة جماعية لصياغة أسئلة اختبارية لمقررات دراسية واقعية.
• مناقشة وتحليل مفردات اختبارية من نماذج سابقة.
• تصحيح مفردات تحوي أخطاء في البناء.

نتائج الدورة
• تمكّن المشاركون من التمييز بين الأسئلة الجيدة والضعيفة.
• أبدى الحضور قدرة ملموسة على صياغة مفردات اختبارية متنوعة بشكل دقيق ومتوازن.
• أشاد المشاركون بأهمية الدورة في دعم عملية التقييم العادل والموضوعي للطلاب.