|
|
في إطار تنفيذ أنشطة مشروع إنشاء بنك أسئلة لمقررات قسم الآثار المصرية بالكلية، عقدت في الفترة 8-9/6/2025م دورة تدريبية بعنوان "إعداد وتصميم المفردة الإختبارية"، وقد حاضر فيها الأستاذ الدكتور/ حمادة ثابت محمود الأستاذ بقسم الآثار الإسلامية كلية الآثار جامعة الفيوم، والمدرب الدولي المعتمد بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس جامعة الفيوم.
|
أهداف الدورة
|
1. التعرف على مفهوم المفردة الاختبارية وأنواعها.
|
2. التمييز بين الأسئلة الجيدة وغير الجيدة.
|
3. التعرف على خطوات صياغة المفردة الاختبارية وفق المعايير العلمية.
|
4. تدريب المشاركين على كتابة أسئلة من نوع الاختيار من متعدد، الصواب والخطأ، المقالية وغيرها.
|
5. تحسين جودة التقييم من خلال تجنب الأخطاء الشائعة في كتابة الأسئلة.
|
محاور الدورة
|
1. مقدمة في التقييم والقياس التربوي
|
2. مفهوم المفردة الاختبارية وأنواعها:
|
o موضوعية (اختيار من متعدد، صواب/خطأ، المزاوجة)
|
o ذاتية (الأسئلة المقالية)
|
3. مواصفات المفردة الاختبارية الجيدة:
|
o الصدق – الثبات – الموضوعية – الوضوح – الشمول – التمييز
|
4. الأخطاء الشائعة في صياغة المفردات الاختبارية
|
5. التدرج المعرفي حسب تصنيف بلوم (Bloom's Taxonomy)
|
6. تطبيقات عملية على تصميم وصياغة مفردات اختبارية متنوعة
|
الأنشطة التدريبية
|
• أنشطة جماعية لصياغة أسئلة اختبارية لمقررات دراسية واقعية.
|
• مناقشة وتحليل مفردات اختبارية من نماذج سابقة.
|
• تصحيح مفردات تحوي أخطاء في البناء.
|
|
نتائج الدورة
|
• تمكّن المشاركون من التمييز بين الأسئلة الجيدة والضعيفة.
|
• أبدى الحضور قدرة ملموسة على صياغة مفردات اختبارية متنوعة بشكل دقيق ومتوازن.
|
• أشاد المشاركون بأهمية الدورة في دعم عملية التقييم العادل والموضوعي للطلاب.
|
|
|
|
|