كلية التربية

د. عائشة على رف الله عطية

معلومات الاتصال
رقم التليفون : 6334992 084                                        
رقم الفاكس : 6342673 084
البريد الإلكتروني : aaa15@fayoum.edu.eg
المكتب : مبنى كلية التربية
عنوان المراسلة البريدي : الفيوم - جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي - رقم بريدي :63514
المؤهلات العلمية
بكالوريوس : علوم وتربية- تخصص فيزياء - جامعة الفيوم - 2006
التدرج الوظيفي
معيد : من 2006 إلى 2011
مدرس مساعد : من 2011 إلى 2015
مدرس : من 2015 إلي 2020
استاذ مساعد : من 2020 حتى الآن
الرسائل العلمية
متغيرات التطبيع الاجتماعي المنبئة بأساليب تفكير المعلمين فى ضوء نظرية ستيرنبرج
فاعلية تدريب الذاكرة العاملة باستخدام برنامج N-Back فى تحسين الذكاء السائل لدى طلاب الجامعة
الاهتمامات البحثية
القوة التنبؤية للمتغيرات الاجتماعية على أساليب التفكير بين البالغين في أماكن العمل
إعادة النظر في القدرة التنبؤية لاساليب التفكير الخاصة بالأداء الأكاديمي
التفضيلات في أساليب التدريس بين طلاب الجامعات في هونج كونج و الولايات المتحدة الاميريكية
صحة وموثوقية قائمة أساليب التفكير
انشطة أكاديمية أخري
القيام بالتدريس بقسم علم النفس التربوي بالكلية لمعمل علم النفس التربوى
الدورات التدريبية
اجتياز دورة TOEFL في اللغة الإنجليزية
حاصل على الرخصة الدولية لقياده الكمبيوتر ICDL.
دورة بعنوان " الساعات المعتمدة " من جامعة الفيوم .
دورة بعنوان " التدريس باستخدام التكنولوجيا " من جامعة الفيوم .
دورة بعنوان " إدارة الوقت و الاجتماعات " من جامعة الفيوم .
دورة بعنوان " الإدارة الجامعية " من جامعة الفيوم .
دورة بعنوان " مهارات العرض الفعال " من جامعة الفيوم .
دورة بعنوان"" نظم الامتحانات وتقويم الطلاب" من جامعة الفيوم
قائمة الأبحاث
الإسهام النسبي لكل من تصور طلاب الجامعة لبيئة التعلم والتسويف الأكاديمي في التنبؤ بإعاقة الذات الأكاديمية: دراسة مقارنة باستخدام الانحدار الخطي المتعدد ونماذج تعلم الآلة كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي
النموذج البنائي للعلاقات بين الشخصية الاستباقية والتركيز التنظيمي والهوية الأخلاقية وقابلية التكيف للتعلم في ظل انتشار تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا
التدريب على مهارات التعلم اليقظ وأثره فى تحسين الاجتهاد الأكاديمى وخفض التجول العقلي غير الوظيفي لدى طلاب الجامعة
نمذجة العلاقات بين أنماط الضبط الصفي والتفكير البنائي والتدفق النفسي والذكاء الناجح والكفاءة المهنية المدركة لدى المعلمين
الإسهام النسبي لكل من استراتيجيات تنظيم الدافعية ورأس المال النفسي الأكاديمي ودعم الاستقلال المدرك فى التنبؤ بالنجاح الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية
تحليل المسار متعدد المجموعات بين الاستثارات النفسية الفائقة والأسلوب الإبداعى وكفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات عبر عينات من طلاب الجامعة
دور استراتيجيات الجهد الانفعالي والدعم الاجتماعي المدرك في نية ترك العمل لدى المعلمين: اختبار الدور الوسطي للاحتراق الوظيفي
تحليل مسار العلاقات السببية بين الضغوط النفسية والتنظيم المعرفي الانفعالي ودافعية الإنجاز والانخراط في التعلم عن بعد لدى طلاب الجامعة في ظل جائحة كورونا "COVID-19"
البنية الهرمية لمقياس الدافعية العقلية لدى طلاب الجامعة
النموذج البنائى للعلاقة بين كل من الذكاء الوجدانى والتنظيم الذاتى المعرفى والفاعلية الذاتية لاتخاذ القرار المهنى و المنظور المستقبلى لدى طلاب الدراسات العليا
الإسهام النسبي لليقظة العقلية واستراتيجيات مواجهة الضغوط في التنبؤ بالصمود الأكاديمي لدى الطلاب المتفوقين دراسياً بكلية التربية - جامعة الفيوم
تحليل مسار العلاقات السببية بين القدرة المكانية والقلق المكانى والفهم القرائى والمثابرة وحل المشكلات الحسابية اللفظية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
تحليل مسار العلاقات السببية بين توجهات أهداف الإنجاز فى ضوء النموذج السداسى والفاعليةٌ الذاتيةٌ الإحصائيةٌ وقلق الإحصاء والإنجاز الأكاديمى فى الإحصاء لدى طلاب الدبلوم الخاصة فى التربية
التدريب على الإدراك الاجتماعى وأثره فى تحسين بعض المهارات الإجتماعية وخفض التشوه المعرفى لدى الطلاب المعلمين أُحادى الرؤية
البنية العاملية لمقياس اضطراب الوظائف التنفيذية لباركلي Barkley وتكافؤ قياسه فى ضوء نظرية الاستجابة للمفردة والتحليل العاملى التوكيدى متعدد المجموعات لدى طلبة الجامعة
متغيرات التطبيع الاجتماعي المنبئة بأساليب تفكير المعلمين فى ضوء نظرية ستيرنبرج
البنية العاملية للذكاء السائل لدى طلاب كلية التربية جامعة الفيوم
بناء وتدريج اختبار للذكاء السائل لدى طلاب الجامعة فى ضوء نظرية الاستجابة للمفردة
فاعلية تدريب الذاكرة العاملة باستخدام برنامج N-Back فى تحسين الذكاء السائل لدى طلاب الجامعة