كلية التربية

د. أسماء حمزة محمد عبد العزيز

معلومات الاتصال
رقم التليفون : 6334992 084                                        
رقم الفاكس : 6342673 084
البريد الإلكتروني : ahm01@fayoum.edu.eg
المكتب : مبنى كلية التربية
عنوان المراسلة البريدي : الفيوم - جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي - رقم بريدي :63514
المؤهلات العلمية
ليسانس : آداب و تربية - شعبة اللغة الإنجليزية  - كلية التربية - جامعة الفيوم - 2006.
الدبلوم المهنية في التربية شعبة التربية الخاصة - كلية التربية – جامعة الفيوم -  2007 .
  الدبلوم الخاصة في التربية شعبة علم النفس التربوي  -  كلية التربية – جامعة الفيوم - 2008.
التدرج الوظيفي
معيد : من 2011 إلى 2014
مدرس مساعد : من 2014 إلى2015
مدرس : من 2015 إلى 2020
أستاذ مساعد : من 2020 حتى الآن
أنشطة أكاديمية أخري
القيام بالتدريس بقسم علم النفس التربوي بالكلية لمعمل علم النفس التربوى .
مشارك فى أعمال لجان تنظيم المؤتمرات التي تقام بالكلية كل عام اعتباراً من 2008 .
الاهتمامات البحثية
الوظائف التنفيذية .
استراتيجيات الفهم القرائى .
الدورات التدريبية
  دورة ICDL .
  دورة بعنوان " مهارات العرض الفعال " من جامعة الفيوم .
دورة بعنوان " الساعات المعتمدة " من جامعة الفيوم .
دورة بعنوان " التدريس باستخدام التكنولوجيا " من جامعة الفيوم .
دورة بعنوان " إدارة الوقت و الاجتماعات " من جامعة الفيوم .
  دورة بعنوان " الإدارة الجامعية " من جامعة الفيوم .
  دورة بعنوان " اخلاقيات البحث العلمى " من جامعة الفيوم .
الرسائل العلمية
الوظائف التنفيذية وعلاقتــــها باسـتراتيجيات الفهـم القرائـــي للغة الإنجليزيـــة لدي طلبة المرحلة الثانوية .
أثر تنشيط الذاكرة العاملة فى تحسين عملية الترجمة لدى طلاب الجامعة .
قائمة الأبحاث
الإسهام النسبى لتوجهات أهداف الإنجاز والمرونة المعرفية والاستقلالية فى تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية فى التنبؤ بأداء طلاب الدراسات العليا بجامعة الفيوم على اختبار التوفل
فاعلــية برنامـج مقـترح قائم على الرســوم المتحـركة في تنـمية بعض المهارات الرياضية والثقة بالنفس لدى التلاميذ المعـاقين عقليًا "القابلين للتعلم"
نمذجة العلاقات السببية بين بعض المتغيرات المعرفية والوجدانية والإنجاز الأكاديمي لدي طلاب المرحلة الإعدادية
النموذج البنائي للعلاقات بين قلق الكتابة والفاعلية الذاتية المدركة فيها وإستراتيجياتها والأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب كلية التربية
برنامجٌ تدريبي قائمٌ على بعض عادات العقل المنتجة وأثره في خفض التسويف الأكاديمي وقلق المستقبل لدى طلاب كلية التربية
دور استراتيجيات التنظيم الدافعى ونمط المعالجة العميق والسطحى للمعلومات في الانخراط في التعلم: اختبار الدور الوسطي والمعدِل لإدارة الجهد
التدريب على برنامجN-Back وأثره في تحسين التنظيم المعرفي الانفعالي والحساب الذهني لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية
تحليل مسار العلاقات السببية بين التنمر الإلكتروني وإدمان الإنترنت والقلق الاجتماعي وأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء من طلاب المرحلة الثانوية
بيئة التعلم البنائية وأنماط الاستثارة الفائقة وتحمل الغموض المعرفي كمنبئات بفاعلية الذات الإبداعية لدى طلاب مدارس STEM الثانويةديسمبر 2020م.
الإسهام النسبي للتشوهات المعرفية والدعم الاجتماعي الأكاديمي المدرك والتعاطف الذاتي فى التنبؤ بالمناعة النفسية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة.
تحليل مسار العلاقات السببية بين انفعالات الإنجاز وكل من الكمالية الأكاديمية وقيمة المهمة والتحكم الأكاديمي المدرك لدى الطلاب المعلمين : اختبار الدور الوسطي.
دور التمكين النفسي والتدفق في العمل في الالتزام المهني لدى معلمي التربية الخاصة: اختبار الدور الوسطي والمعدِل للرضا الوظيفي.
نمذجة العلاقات السببية بين النهوض الدراسي وأنماط التواصل الأسري والأهداف المثلى للشخصية والشغف الأكاديمي والازدهار النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
أثر استخدام استراتيجيتي عباءة الخبير والبنتاجرام في تدريس التاريخ على تحسين الدافعية العقلية ومهارات التعلم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم.
برنامـج مقـترح قائم على التعليم الترفيهي الإلكتروني وأثره في تحسين مهارات اللغة البراجماتية وخفض العجز المتعلَم لدى التلاميذ المعـاقين عقليًا "القابلين للتعلم"
أثر التفاعل بين الاستعداد للتعلم عن بعد والتركيز التنظيمي وحضور المعلم الجامعي كما يدركه طلبة كلية التربية في الرضا عن التعلم عبر بيئة التعلم الإلكتروني.