كلية التربية

د. مروه صادق أحمد صادق

معلومات الاتصال
رقم التليفون : 6334992 084                                        
رقم الفاكس : 6342673 084
البريد الإلكتروني : msa08@fayoum.edu.eg
المكتب : مبنى كلية التربية
عنوان المراسلة البريدي : الفيوم - جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي - رقم بريدي :63514
المؤهلات العلمية
بكالوريوس : العلوم والتربية ( الرياضيات و الحاسب الآلى ) - كلية التربية - جامعة الفيوم - 2005
  - الدبلوم الخاصة : في التربية شعبة علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة الفيوم - 2007
ماجستير : فى التربية تخصص علم النفس التربوى - كلية التربية - جامعة الفيوم - 2011
دكتوراه : فى التربية تخصص علم النفس التربوى - كلية التربية - جامعة الفيوم - 2015.
التدرج الوظيفي
معيد : من 2005 إلى 2011
مدرس مساعد : من 2011 إلى 2015
مدرس : من 2015 إلي 2020
أستاذ مساعد : من 2020 حتى الآن
التدرج الأكاديمي
مدير وحدة تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بكلية التربية - جامعة الفيوم اعتبارا من 2018 حتى الآن.
الاهتمامات البحثية
أساليب التفكير .
إستراتيجيات مواجهة المواقف الضاغطة .
الدورات التدريبية
مهارات التدريس الفعال FLDB .
الرخصة الدولية لقيادة الحاسب ICDL .
دورة TOEFL .
الرسائل العلمية
العلاقة بين أساليب التفكير واستراتيجيات مواجهة المواقف الضاغطة في البيئة الجامعية لدى الطلاب الضعاف تحصيليا
أثـر التحميـل على بعض مكونـات الذاكـرة العاملة في حل المشكلات الحسابية (دراسة تجريبية)
قائمة الأبحاث
نمذجة بنية العلاقات السببية بين إدمان الانترنت والضغوط الأكاديمية والدعم الأكاديمي والتشويه المعرفي والتوافق الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات
أثر برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في خفض العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
الإسهام النسبي لمعتقدات فاعلية الذات الأكاديمية والتوجه المستقبلي (المهني/ الأسري) في التنبؤ بالتوافق مع الحياة الجامعية
الإسهام النسبي للنوموفوبيا في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي والعلاقات الأسرية لدى الطلاب المعلمين
أثر برنامج قائم على حل المشكلات الأكاديمية في تحسين الأمل الأكاديمي ومعتقدات التمكن لدى طلبة الجامعة
تحليل مسار العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بين الذكاء المنظومي والطموح المهني والتفكير الإيجابي وجودة الحياة المدركة لدى المعلمين والمعلمات.
تحليل مسار العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بين الاتجاه نحو التعلم بالأجهزة المحمولة (التابليت المدرسي) واليقظة العقلية والتنظيم الذاتي الأكاديمي والتوجه نحو الهدف والإنجاز الأكاديمي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي
العلاقة بين أساليب التفكير واستراتيجيات مواجهة المواقف الضاغطة في البيئة الجامعية لدى الطلاب الضعاف تحصيليا
أثر القمع الصوتي في استراتيجيات حل المشكلات الحسابية لدى طلاب كلية التربية (دراسة تجريبية)
أثر التحميل على المكون البصري- المكاني والجسر المرحلي للذاكرة العاملة في استراتيجيات حل المشكلات الحسابية (دراسة تجريبية)
مروة صادق أحمد صادق ومديحة محمد العزبي و أحمد طه محمد وعبد الناصر عبد الحليم أمين (2014). أثر القمع الصوتي في استراتيجيات حل المشكلات الحسابية لدى طلاب كلية التربية (دراسة تجريبية). مجلة كلية التربية، جامعة الفيوم، العدد (3)، الجزء الثالث.
مروة صادق أحمد صادق ومديحة محمد العزبي و أحمد طه محمد وعبد الناصر عبد الحليم أمين (2015). أثر التحميل على المكون البصري- المكاني والجسر المرحلي للذاكرة العاملة في استراتيجيات حل الشكلات الحسابية (دراسة تجريبية)، مجلة كلية التربية، جامعة الفيوم، العدد (4)، الجزء الأول.
مصطفى حفيضة سليمان، ومروة صادق أحمد صادق (2018). نمذجة بنية العلاقات السببية بين إدمان الانترنت والضغوط الأكاديمية والدعم الأكاديمي والتشويه المعرفي والتوافق الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا ، العدد (4)، المجلد (72)، الجزء الاول.
مروة صادق أحمد صادق (2018) . أثر برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في خفض العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية". مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، العدد (56) الجزء الثاني.
مروة صادق أحمد صادق(2019) . الإسهام النسبي لمعتقدات فاعلية الذات الأكاديمية والتوجه المستقبلي (المهني/ الأسري) في التنبؤ بالتوافق مع الحياة الجامعية. المجلة المصرية للدراسات النفسية بالجمعية المصرية للدراسات النفسية، العدد (102)، مجلد (29).
مروة صادق أحمد صادق(2019).الإسهام النسبي للنوموفوبيا في التنبؤ بالتسويف الاكاديمي والعلاقات الأسرية لدى الطلاب المعلمين. مجلة الإرشاد النفسي جامعة عين شمس، العدد (58)، الجزء الثاني.
هناء عزت محمد عبد الجواد ومروة صادق أحمد صادق (2019). أثر برنامج قائم على حل المشكلات الأكاديمية في تحسين الأمل الأكاديمي ومعتقدات التمكن لدى طلبة الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي جامعة عين شمس، العدد (60).
مروة صادق أحمد صادق وسالي نبيل عطا (2020). تحليل مسار العلاقت السببية المباشرة وغير المباشرة بين الذكاء المنظومي والطموح المهني والتفكير الإيجابي وجودة الحياة المدركة لدى المعلمين والمعلمات. مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، مقبول للنشر، بعدد يناير.
مروة صادق أحمد صادق (2020). تحليل مسار العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بين الاتجاه نحو التعلم بالأجهزة المحمولة (التابليت المدرسي) واليقظة العقلية والتنظيم الذاتي الأكاديمي والتوجه نحو الهدف والإنجاز الأكاديمي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. مجلة العلوم التربوية كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، مقبول للنشر، بعدد أبريل.
أسماء محمد حسن ومحمد محمود عبدالنبي ومروة صادق أحمد (2019). مستخلص رسالة عن "الفشل المعرفي وعلاقته بفاعلية الذات الاكاديمية وتحمل الضغوط لدى طلبة الجامعة". مقبول للنشر بمجلة كلية التربية، جامعة الفيوم.
هاجر عبدالله وأحمد طه محمد ومصطفى حفيضة سليمان ومروة صادق أحمد (2021). عادات العقل لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية (مستخلص رسالة). مقبول للنشر بمجلة كلية التربية، جامعة الفيوم.
مروة صادق أحمد صادق (2021). الإسهام النسبي للاتجاه نحو التعلم المزيج والحاجة إلى المعرفة في التنبؤ بالاندماج الجامعي لدى طلاب كلية التربية . مجلة الإرشاد النفسي، 67(2)، أغسطس، 191- 313.
عائشة علي رف الله ومروة صادق أحمد (2021). تحليل مسار متعدد المجموعات بين الاستثارات النفسية الفائقة والأسلوب الإبداعي وكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات عبر عينات من طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية جامعة الاسكندرية، العدد الرابع الجزء الثاني (21)، 469- 542.
اسلام جمعة مرسي ومحمد السيد بخيت ومروة صادق أحمد (2022). الأليكسيثميا في ضوء متغيري النوع والتخصص لدى طلاب جامعة الفيوم (مستخلص رسالة)، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، عدد 9(16)، 1974-2007.
شيماء رمضان و سيد أحمد ومروة صادق أحمد (2022). الكفاءة السيكومترية لمقياس الاستقواء الإلكتروني بصورتيه (الضحية- المستقوي) لدى طلبة الجامعة (مستخلص رسالة). مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، مقبول النشر.
عائشة علي رف الله ومروة صادق أحمد ( 2022). الإسهام النسبي لكل من استرايجيات تنظيم الدافعية ورأس المال النفسي الأكاديمي ودعم الاستقلال المدرك في التنبؤ بالنجاح الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية ببنها، 130ابريل (2)، 136- 250.
نهى محمد اسماعيل وهناء شويخ و مروة صادق أحمد (2022 ديسمبر). مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 10 (16 )، 2697- 2780.
مروة صادق أحمد وعائشة علي رف الله (2022). نمذجة العلاقات بين أنماط الضبط الصفي والتفكير البنائي والتدفق النفسي والذكاء لناجح والكفاءة المهنية المدركة لدى المعلمين. مجلة كلية التربية جامعة بني سويف، عدد اكتوبر الجزء الثاني، 335- 440.
مروة صادق أحمد (2023). فعالية برنامج تدريبي قائم على هندسة الذات والتفكير المستقبلي في تحسين كل من دافعية الاتقان والتأجيل الأكاديمي للإشباع لدى طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمي في التربية، 24(11)، 221- 223.
مروة صادق أحمد وسالي نبيل عطا (2024). تحليل مسار العلاقات السببيَّة المباشرة وغير المباشرة بين الذاكرة الانفعاليَّة وقلق التصور المعرفي وقوة السيطرة المعرفيَّة وفاعلية الذات البحثيَّة لدى طلاب الدراسات العليا. المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج، 117 (117)، 783- 898.
مروة صادق أحمد (2024). الإسهام النسبي لحالات الهويَّة الأكاديميَّة وأساليب التعلُّم في التنبؤ بالبخل المعرفي والاستحقاق الأكاديمي المدرك لدى الطالبات المعلمات. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 34(125)، 269- 354.
مروة صادق أحمد (2025). أثر وعي الأم بالوالدية الرقمية في الكفاءة الاجتماعية والمهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة كلية الدراسات العليا للتربية، 33(1)، مقبول للنشر
أنشطة الجودة
حصلت كليتي على الاعتماد في عام 2020، وكنت أحد أعضاء فريق الجودة بالكلية كمنسق لمعيار التدريس والتعلم.
عضو في فريق إعداد دليل التقويم إدارة الامتحانات بالكلية.
عضو مشارك في أنشطة وحدة القياس والتقويم بكلية التربية.
عضو في فريق توصيف البرامج و المقررات الدراسية.
عضو في فريق تحليل نتائج الطلاب بالكلية ضمن أعمال الجودة.
الخبرات التدريسية
القيام بالتدريس بقسم علم النفس التربوي بالكلية لمعمل علم النفس التربوي .
القيام بتدريس المقررات التالية بمرحلة الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا:
1. الفروق الفردية والقياس النفسي
2. سيكولوجية التعلم
3. علم النفس البيئي
4. علم النفس التجريبي
5. علم النفس المدرسي
6. الاحصاء الوصفي
7. الاختبارات النفسية
8. سيكولوجية الإبداع
9. سيكولوجية التعلم
10. مناهج البحث وقاعة البحث
11. التقييم النفسي التربوي
12. بناء المقاييس
13. قضايا بحثية
14. اتجاهات حديثة في مجال علم النفس
15. الذاكرة والتعلم
16. علم النفس المعرفي
الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراة
عد الحصول على الدكتوراة عام (2015) قمت بالإشراف على العديد من رسائل الماجستير والكتوراة كما يلي:
رسالة ماجستير بعنوان: " فاعلية وحدة مقترحة في تدريس المشكلات النفسية على تنمية الوعي بها ومهارات الذكاء الوجداني لدى الطلاب المعلمين شعبة علم نفس"
رسالة ماجستير بعنوان: "برنامج تدريبي قائم على عادات العقل لتحسين القدرة على حل المشكلات لدى طلبة الجامعة".
رسالة دكتوراة بعنوان: "التدريب على الوظائف التنفيذية لخفض التحيز المعرفي وتحسين اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين".
رسالة ماجستير بعنوان: "الفشل المعرفي وعلاقته بفاعلية الذات الاكاديمية وتحمل الضغوط لدى طلبة الجامعة".
رسالة ماجستير بعنوان: الضبط الذاتي وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلبة الجامعة "دراسة سيكومترية اكلينيكية"
رسالة ماجستير بعنوان : "العوامل الخمسة الكبرى للشخصية المنبئة بالاستقواء الالكتروني لدى طلبة جامعة الفيوم.
رسالة ماجستير بعنوان : الألكسيثيميا في علاقتها بكفاءة المواجهة لدى طلبة الجامعة (دراسة سيكومترية- أكلينيكية).
رسالة ماجستير بعنوان: نمو ما بعد الصدمة وعلاقته بمؤشرات جودة الحياة الصحية لدى المعلمات المريضات بالسكري.
رسالة ماجستير بعنوان: بعض سمات الشخصية المنبئة باضطراب الصمت الانتقائي لدى الأطفال: دراسة سيكومترية كلينيكية.
رسالة دكتوراة بعنوان البنية العاملية للذكاء الرقمي وعلاقته برأس المال الأسري والاجتماعي والابتزاز الإلكتروني والتحصيل الأكاديمي لدى المراهقين.
المؤتمرات
مشارك في المؤتمرات العلمية بالحضور والتحضير لها والمنعقدة في كلية التربية - جامعة الفيوم من عام 2015/2016م حتى الآن .
مشارك في أعمال المؤتمر العلمى الثانى عشر لكلية التربية جامعة الفيوم تحت عنوان" التربية وبناء الانسان العربى فى ضوء تحديات الحاضر وتطلعات المستقبل" فى الفترة من 23-24/10 /2013.
حضور المؤتمر السنوى التاسع والعشرون لعلم النفس فى مصر للجمعية المصرية للدراسات النفسية فى الفترة من 30 مارس إلى 1 إبريل 2013 .
مشارك في أعمال المؤتمر العلمى الحادى عشر لكلية التربية جامعة الفيوم تحت عنوان" أزمة القيم فى المؤسسات التعليمية" فى الفترة من 29-30 /5/2013
مشارك في أعمال المؤتمر العلمى لكلية التربية جامعة الفيوم تحت عنوان "العنف في مؤسسات التعليم (المظاهر ، الأسباب، سبل المواجهة) في الفترة من 15- 17/ 10/ 2016.
مشارك في أعمال المؤتمر العلمي الرابع عشر لكلية التربية جامعة الفيوم تحت عنوان " عصر اقتصاد المعرفة وتكنولوجيا المستقبل" في الفترة من 24- 26/ 10/ 2017.
حضور المؤتمر العلمي السادس والدولي الثالث للجمعية العربية للقياس والتقويم بالتعاون مع مدارس طيبة المتكاملة الدولية" تحت عنوان (تقويم التعليم قبل الجامعي "الواقع- التحديات- الرؤى المستقبلية")، 5 أكتوبر 2019.
حضور المؤتمر الدولي للجمعية العربية للقياس والتقويم بالتعاون مع أكاديمية طيبة المتكاملة للعلوم والتكنولوجيا ( on line ) تحت عنوان " الاختبارات الإلكترونية في ظل التعليم عن بعد" ، 3-4 أكتوبر 2020.
الأنشطة المجتمعية والبيئية
التدريس بجامعة الطفل بالفيوم( جامعة الطفل هي اتجاه جديد في مصر يهدف إلى إعداد الطفل للمستقبل، قمت بتدريب الأطفال على مهام الذاكرة).
زيارة المدارس وتدريب المعلمين والطلاب.
الأنشطة الجامعية
مشارك في أعمال لجان تنظيم المؤتمرات التي تقام بكلية التربية جامعة الفيوم كل عام اعتباراً من 2008.
مشارك في تحليل الاوراق الامتحانية لكلية التربية فى ضوء مواصفات الورقة الإمتحانية الجيدة ضمن عملية التقويم.
عضو في فريق المركز الالكترونى للقياس النفسي بكلية التربية.
عضو بفريق مكتب التربية العملية بكلية التربية جامعة الفيوم.
عضو بلجنة شئون التعليم والطلاب بكلية التربية جامعة الفيوم.
مشارك في كنترولات كلية التربية جامعة الفيوم من عام 2015 حتى الآن.
رئيس فريق التصحيح الإلكتروني بكلية التربية – جامعة الفيوم من 2018 حتى الأن.
الدورات والبرامج التدريبية
التصحيح الإلكتروني.
أساليب التقويم
مواصفات الورقة الامتحانية الجيدة
بنوك الأسئلة
إعداد المعلم الجامعي
حصلت على الدورات التالية
دورة TOFEL
دورة ICDL .
دورة TOT' " فى مهارات التحليل الإحصائى باستخدام SPSS من جامعة الفيوم عام 2011 .
دورة TOT' " فى " تدريب الأقران أسسه- فلسفته – طرق تطبيقه" من جامعة الفيوم عام 2011 .
" التدريس الفعال
" مشروعات البحوث التنافسية "
" مهارات العرض الفعال "
" أخلاقيات البحث العلمي "
" إدارة الفريق البحثى "
" النشر العلمى "
" تنظيم المؤتمرات العلمية "
" توصيف المقرر الدراسى "
" سلوكيات المهنة "
" نظام الساعات المعتمدة "
" مهارات الاتصال الفعال "
" استخدام التكنولوجيا في التدريس"
"مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة وكيفية تطبيقه وتصحيحه
" مهارات التفاوض والإقناع "
" الاتجاهات الحديثة في التدريس "
" إعداد وكتابة البحوث العلمية
" بنوك الأسئلة ومواصفات الاختبار الجيد"
استراتيجيات التعليم والتعلم"
" أساسيات الجودة".
اتخاذ القرار وحل المشكلات
التحول الرقمي (تطبيقات الهاتف)