الأحد 4 مايو 2025 م
كلية التربية

د. ناصر شعبان على طلبه

معلومات الاتصال
رقم التلفون : 6334992 084                                        
رقم الفاكس : 6342673 084
البريد الإلكتروني : nsh02@fayoum.edu.eg
المكتب : كلية التربية - مبنى قسم أصول التربية
عنوان المراسلة البريدي : الفيوم - جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم أصول التربية - رقم بريدي :63514
المؤهلات العلمية
ليسانس : آداب وتربية - قسم الجغرافيا - كلية التربية - جامعة القاهرة - 2005.
ماجستير : أصول التربية - كلية التربية - جامعة الفيوم - 2011بعنوان : دراسة تقويمية لفصول رياض الأطفال الملحقة بمدارس الحلقة الأولي من التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم .
دكتوراه : في التربية - جامعة فردريش شيلر يينا - كلية العلوم الاجتماعية والسلوكية - معهد التعليم والثقافة - دولة ألمانيا - 2018 بعنوان : دراسة تقويمية لفصول رياض الأطفال الملحقة بمدارس الحلقة الأولي من التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم.
التدرج الوظيفي
معيد : من 2005 حتى 2010
مدرس مساعد : من 2011 حتى 2017
مدرس : من 2018 إلى 2023
أستاذ مساعد : من 2025 حتى الآن
الرسائل العلمية
أهم معالم نشأة وتطور فصول رياض الأطفال الملحقة بالمدارس الرسمية للحلقة الأولي من التعليم الأساسى في محافظة الفيوم
دراسة تقويمية لفصول رياض الأطفال الملحقة بالمدارس الرسمية للحلقة الاولي من التعليم الاساسي بمحافظة الفيوم
الاهتمامات البحثية
علم الاجتماع التربوي
طرق البحث الكمية والكيفية
تحليل سياسات التعليم العالي
إعداد المعلم وتدريبه
دراسات الطلاب وثقافتهم
إدارة المؤسسات التعليمية
تعليم ريادة الأعمال والأبتكار
التعليم من أجل المواطنة العالمية/التربية المدنية
التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة
تاريخ التربية/ الفكر التربوي للأديان الإبراهيمية
الأبحاث العلمية
Nasser Tolba (2018). From rebellion to riots: Student violence inside the Egyptian universities after June 30, 2013 . Research in Social Sciences and Technology 3 (2), 93-114. Doi: 10.46303/ressat.03.02.6
ناصر طلبة، ثناء هاشم (2021). تصور مقترح للسياسات التعليمية بالجامعات المصرية في ظل أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد SARS-COV2، المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، العدد 88، المجلد الثاني، ص ص 707-813. Doi:10.21608/edusohag.2021.180557
ناصر طلبة، ثناء هاشم (2022). الأبعاد الثقافية والاجتماعية المرتبطة بإحجام مديرات المدارس الأعدادية عن تولي المناصب القيادية بالمدارس الثانوية بمحافظة الفيوم، دراسة باستخدام النظرية المجذرة، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، العدد 122، المجلد 19، ص ص1-84. Doi: 10.21608/JFE.2022.220298
ناصر طلبة، ثناء هاشم (2022). معتقدات معلمي التعليم الثانوي الفني نحو دمج جدارات ريادة الأعمال بالمناهج الدراسية في ضوء نظرية السلوك المخطط، مجلة كلية التربية – جامعة عين شمس، العدد، 46، الجزء 3، ص ص 151-262. Doi:10.21608/JFEES.2022.262937
ناصر طلبة، ثناء هاشم (2023). من النسوية إلي ما بعد النسوية: تصورات النسويات الأكاديميات لقضايا تعليم المرأة وتمكينها في الجامعات العربية، دراسة عبر ثقافية، العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة، العدد 2،الجزء 2. Doi:10.21608/JFEES.2022.262937
ناصر طلبة (2024). تصورات الطلاب المعاقين بصريًا حول آليات الاندماج الاجتماعي في المدارس الثانوية المُطبقة لنظام الدمج بمحافظة الفيوم. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، العدد 121، المجلد 21. Doi:10.21608/JFE.2024.293172.1956
ناصر طلبة (2024). التحول الديمقراطي واستقلال الجامعات المصرية علي ضوء نظريات التحديث: دراسة نقدية، المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، العدد 122، المجلد 122. Doi: 10.21608/EDUSOHAG.2024.299450.1503
ناصر طلبة، ثناء هاشم (2024). توجهات معلمات رياض الأطفال نحو تعزيز المبادرات التعليمية حول التغير المناخي والاستدامة بالمناطق المتضررة بيئيا بمصر. مجلة تطوير الاداء الجامعي، المجلد 28، العدد 2 . Doi: 10.21608/JPUD.2024.301222.1235
الكتب العلمية
Ulf Sauerbrey, Michael Winkler, Nasser Tolba, Steffen Gro?kopf (2018). Zwischen Blankenburg und Kairo. Historisch-p?dagogische Studien zur Geschichte des Kindergartens, 2018. Publisher: Ergon/Nomos, Germany. ISBN: 9783956504112, Series: Kindheit - Familie – P?dagogik. Doi: 10.5771/9783956504129.
Nasser Tolba (2019). Student culture in a changing world: The paradox of politics, education, and religion. Publisher: Ergon/Nomos, Germany- 2019. ISBN print: 978-3-95650-588-1, ISBN online: 978-3-95650-589-8, Series: Kindheit, Familie, P?dagogik, Bd. 4. Doi.ORG/10.5771/9783956505898
فصول في كتب علمية
Nasser Tolba (2018). Early Childhood Education in Egypt: A historical Overview. In Sauerbrey et al.,?Zwischen Blankenburg und Kairo: Historisch-p?dagogische Studien zur Geschichte des Kindergartens?. Ergon/Nomos, Germany. Doi: 10.5771/9783956504129-69
Nasser Tolba (2024). Education Crisis or Culture Dilemma? In Winkler et al., ?Umwege und Zwischenr?ume - Perspektiven in Bildung und Kultur „diversions and interspaces - perspectives on education and culture“, Beltz-Juventa- Verlag- Germany.
Nasser Tolba, Thanaa Hashem (2025). Pre-school education in Egypt: A decade of setbacks, challenges and successes in the midst of revolution and beyond. In Sollars et al., ?Early childhood education in the Mediterranean: Availability, accessibility and affordability of services?. Special thematic issue of Comparative Education and the Mediterranean Region. A series produced by Brill Publishers—Leiden.
أوراق العمل
ناصر طلبه، محمد أحمد عويس (2022). تصورات طلاب كلية التربية شعبة اللغة العربية عن مفاهيم التغير المناخي ومدي وعيهم بها. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر البيئي الثاني لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التربية جامعة الفيوم بعنوان التغيرات المناخية ومنظومة التعليم رؤية مستقبلية في الفترة من 12-13 ديسمبر 2022، ص ص 584-601.
ناصر طلبه، ثناء هاشم محمد (2023). نحو نموذج لإعداد المعلم المصري علي ضوء متطلبات الثورة الصناعية الخامسة: أطر نظرية وتجارب عالمية. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي الأول لقسم التربية المقارنة – كلية التربية – جامعة الفيوم بعنوان الثورة الصناعية الخامسة وانعكاساتها علي النظم التعليمية - رؤي دولية في الفترة من 22 مايو 2023، ص ص 160-192.
الإشراف علي رسائل الماجستير والدكتوراه
عزة محمد رشاد محمود: استراتيجية مقترحة لتطوير إدارة التخطيط والمشروعات في مديريات التربية والتعليم بمصر علي ضوء نماذج التميز العالمية (رسالة دكتوراه - قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم، تسجيل 2019 بالإشتراك مع أ.د. حسام حمدي عبدالحميد „عميد كلية التربية- جامعة حلوان”)، (تم المناقشة والمنح في 2024).
محمد عبدالعال أحمد: تنمية أداء قيادات الإدارات الوسطي والتنفيذية لمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم علي ضوء مدخل التمكين الإداري (رسالة ماجستير - قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم، تسجيل 2019 بالإشتراك مع د. إيمان حمدي زهران)، (تم المناقشة والمنح في 2023).
أميرة محمد حسين السيد: تفعيل الإدارة المدرسية في تنمية التربية المدنية لطلاب مرحلة التعليم الأساسي بمصر علي ضوء خبرة المدارس اليابانية (رسالة ماجستير- قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم تسجيل 2020 بالإشتراك مع أ.د. سميحة علي مخلوف، د. رشا عويس حسين)، (تم المناقشة والمنح في 2024).
الخبرات التدريسية
عناوين المقررات التي قمت بتدريسها للمرحلة الجامعية الأولي (الليسانس والبكالوريوس) :
1. المدرسة والمجتمع (الفرقة الثانية تعليم عام وتعليم أساسي – كلية التربية- جامعة الفيوم).

2 .تعليم الكبار (الفرقة الثالثة تعليم عام شعبة اللغة الأنجليزية و الفرقة الثالثة تعليم أساسي جميع الشعب – كلية التربية- جامعة الفيوم).

3.التربية وقضايا العصر (الفرقة الأولي عام – كلية التربية- جامعة الفيوم).

4.فلسفة التربية الخاصة (الفرقة الرابعة عام جميع الشعب) كلية التربية - جامعة الفيوم.

5.مقرر تاريخ التربية الحديثة (الفرقة الرابعة – كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الفيوم).
عناوين المقررات التي قمت بتدريسها لمرحلة الدراسات العليا :
6.المعلم ومهنة التعليم (الدبلوم العامة في التربية – كلية التربية- جامعة الفيوم).

7.فلسفة التربية الخاصة (الدبلوم العامة في التربية- كلية التربية – جامعة الفيوم)

8.قراءات في تربية الطفل (الدبلوم الخاص في التربية للطفولة المبكرة تخصص إعلام الطفل) كلية التربية للطفولة المبكر جامعةالفيوم.

9.اتجاهات حديثة في التعليم الثانوي (الدبلوم العامة في التربية- كلية التربية – جامعة الفيوم).
أعمال الجودة بالكلية والجامعة
الأشتراك في أعمال وأنشطة وحدة ضمان الجودة والأعتماد بكلية التربية ضمن مشروع تأهيل الكلية للأعتماد CIQAP في الفترة من 2008-2010.
الأشتراك في أعمال وحدة ضمان الجودة والأعتماد بكلية التربية من خلال المشاركة في توصيف مقررات قسم أصول التربية 2018-2020.
عضو الفريق التنفيذي لمعيار الدرسات العليا ضمن أعمال وحدة ضمان الجودة والأعتماد بكلية التربية - جامعة الفيوم 2018-2020.
الأشراف علي مجموعات التربية العملية للفرقة الرابعة شعبتي التاريخ والجغرافيا بكلية التربية- جامعة الفيوم للسنوات الدراسية 2019 / 2020- 2020 / 2021 -2021 / 2022- 2022/2023.
الأشتراك في وضع الخريطة البحثية لقسم أصول التربية - كلية التربية – جامعة الفيوم للعام الجامعي 2019/2020.
الأشتراك في إعداد ومراجعة لائحة الكلية للساعات المعتمدة بكلية التربية- جامعة الفيوم 2021/2022.
رئيس معيار استشراف المستقبل ضمن الفريق المكلف بتجهيز ملف الكلية لجائزة مصر للتميز الحكومي 2023/2024.
الخبرات البحثية
الأشتراك في مشروع تدريب الأقران بكلية التربية - الباحث الرئيس: أ.د. محمد عبد التواب - المهام : تدريس مهارات التحليل الأحصائي ببرنامج الرزم الأحصائية للطلاب .
الأشتراك في أعمال وحدة تطوير نظم تقويم الطلاب والأمتحانات مع أ.د. مصطفي حفيضة - المهام: تطبيق الأستبيانات من أجل تجميع البيانات عن أساليب التقويم، إضافة إلي قيامي بتدريب أعضاء هيئة التدريس علي كيفية إدارة بنوك الأسئلة.
الأشتراك في مشروع تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس مع د. نعمت حافظ - المهام: تجميع البيانات وتحليلها عبر أدوات الأستبيانات والمقابلات.
الأشتراك في تطبيق استبيانات ومقابلات وعمل التحليل الأحصائي ضمن مشروع التيمبس مع أ.د. محمد فاروق الخبيري.
الأشتراك في كتابة مشروع بحثي بعنوان دراسات الهجرة والشتات الثقافي والديني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا بالتعاون مع أ.د. مايكل فيرمك، جامعة فردريش شيلر ينا- دولة ألمانيا(مرحلة التقديم للجهات المانحةErasmus Mundus ).
الأشتراك في كتابة مشروع بحثي بعنوان تعليم ريادة الأعمال المستدامة في الجامعات العربية بالتعاون مع أ.د. كريستوف زخارس، جامعة بون للعلوم التطبيقية-دولة ألمانيا (تم التقديم للجهة المانحة DAAD).
الدورات التدريبية وورش العمل
دورات وورش عمل حصل عليها كمتدرب :
أخلاقيات البحث العلمي (السرقة العلمية والأنتحال، كيف نظل امناء في إجراء البحث العلمي، الممارسات البحثية السليمة كسلوك يومي في البيئة العلمية)، جامعة فردريش شيلر ينا – دولة ألمانيا.
تحليل البيانات الكبيرة بوسائل التواصل الاجتماعي، جامعة فردريش شيلر ينا – دولة ألمانيا.
مهارات القيادة في المؤسسات الأكاديمية والصناعية، جامعة فردريش شيلر ينا – دولة ألمانيا.
إدارة الوقت للباحثين الشباب، الوظيفة، الحياة والأسرة، جامعة فردريش شيلر ينا – دولة ألمانيا.
الكتابة الأكاديمية، جامعة فردريش شيلر ينا – دولة ألمانيا .
مهارات التحدث للجمهور للباحثين والعلماء، جامعة فردريش شيلر ينا – دولة ألمانيا.
مراجعة الأدبيات وأتقان التوثيق العلمي، الهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD.
دعم التوظيف لخريجي الجامعات المصرية، الهيئة الألمانية للتبادل العلمي .DAAD
جامعات العلوم التطبيقية، المفهوم، الممارسات، والعلاقات بالمؤسسات الصناعية، الهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD.
حاصل علي شهادة إعداد المدربين (TOT) بالبرنامج التدريبي "التربية الشعبية والتعليم بالتنمية" في إطار مشروع التعلم لحياة أفضل الذي نظمته وزارة التضامن الاجتماعي المصرية، والصندوق الاجتماعي للتنمية، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرآة (UNIFEM).
التدريس وتقويم الأداء، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس – جامعة الفيوم.
التدريس الفعال، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس – جامعة الفيوم.
البحث التربوي، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس – جامعة الفيوم.
إدارة التعليم الجامعي، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس – جامعة الفيوم.
تنظيم المؤتمرات العلمية، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس – جامعة الفيوم.
النشر العلمي، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس – جامعة الفيوم.
نظام الساعات المعتمدة، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس – جامعة الفيوم.
أخلاقيات البحث العلمي، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس – جامعة الفيوم.
التخطيط الأستراتيجي، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس – جامعة الفيوم.
دورات وورش عمل قام بها كمدرب :
ورشة عمل عن تدريس مهارات التحليل الأحصائي ببرنامج الرزم الأحصائية للطلاب ضمن مشروع تدريب الأقران بكلية التربية.
ورشة عمل بعنوان ”إدارة بنوك الأسئلة” لتدريب أعضاء هيئة التدريس علي كيفية إدارة بنوك الأسئلة الالكترونية، ضمن أعمال وحدة تطوير نظم تقويم الطلاب والأمتحانات .
دورات تدريبية للطلاب علي أتقان مهارات الحاسب الآلي المؤهلة للحصول علي شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي، مركز الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي – جامعة الفيوم.
دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والإداريين علي أتقان مهارات الحاسب الآلي المؤهلة للحصول علي شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي، مركز التدريب علي تكنولوجيا المعلومات التابع لإدارة المشروعات – جامعة الفيوم.
دورات تدريبية لأعضاء المجتمع المحلي (المعلمين – موظفي الحكم المحلي) علي أتقان مهارات الحاسب الآلي المؤهلة للحصول علي شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي، مركز كامبردج للغات والكمبيوتر- الفيوم.
تدريب طلاب الماجستير علي كيفية أعداد الخطة البحثية، مركز التدريب التربوي- كلية التربية- جامعة الفيوم.
المؤتمرات العلمية
مؤتمر الجودة والأعتماد في مؤسسات التعليم العام بالوطن العربي – كلية التربية – جامعة الفيوم 2007.
مؤتمر تطوير التعليم في العالم العربي الواقع والمامول – كلية التربية – جامعة الفيوم 2008.
مؤتمر البحث التربوي في العالم العربي رؤية مستقبلية كلية التربية – جامعة الفيوم 2010.
مؤتمر أزمة القيم في المؤسسات التعليمية، كلية التربية- جامعة الفيوم في الفترة من 29-30 مايو، 2012.
مؤتمر التربية وبناء الأنسان العربي في ضوء تحديات الحاضر، وتطلعات المستقبل، كلية التربية - جامعة الفيوم في الفترة من 23-24 اكتوبر، 2013.
المؤتمر العلمي الثاني لقسم أصول التربية بعنوان كليات التربية - المآل والآمال – قسم أصول التربية – كلية التربية – جامعة الفيوم – 2018.
المؤتمر البيئي الثاني لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التربية جامعة الفيوم بعنوان التغيرات المناخية ومنظومة التعليم رؤية مستقبلية خلال الفترة من 12-13 ديسمبر 2022.
المؤتمر العلمي الأول لقسم التربية المقارنة – كلية التربية – جامعة الفيوم بعنوان الثورة الصناعية الخامسة وأنعكاساتها علي النظم التعليمية- رؤي دولية في الفترة 22 مايو 2023.
المنح الدراسية والزيارات العلمية
زيارة بحثية لمدة فصل دراسي (قسم الانثربولوجي-كلية الآداب والعلوم الانسانية- جامعة أبلاتشن الأمريكيةAppalachian State University - الولايات المتحدة الأمريكية) يناير– مايو 2013.
بعثة دراسية مقدمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية للحصول علي الدكتوراه من جامعة فردريش شيلر يينا Friedrich-Schiller-Universit?t Jena - دولة ألمانيا 2016-2018.
مهمة علمية لإجراء أبحاث مابعد الدكتوراه الممولة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية لمدة ستة أشهر بجامعة أرفورت Universit?t Erfurt، كلية ويلي براندت للسياسة العامةWilly Brandt School of Public Policy ، دولة ألمانيا أبريل- أكتوبر2021.
باحث زائر بمعهد دراسات الشرق الأوسط Center of Middle East and Caucasus Studies بجامعة سانت أندروز University of St Andrews باسكتلندا (المملكة المتحدة).
زمالة التميز البحثي من جامعة يينا University of Jena بالمانيا لمدة ستة أشهر فبراير- يوليو 2025.
عضوية الروابط والمجالس العلمية
عضو رابطة التربية الحديثة (2006- حتي الآن).
عضو وأمين مجلس قسم أصول التربية للعام الجامعي (2019/2020).
عضو المجلس الأستشاري لشبكة دراسات وأبحاث الشتات بجامعة فردريش شيلر يينا - دولة ألمانيا. Member of the advisory board of the Diaspora Studies Research Network (FNDS) at Friedrich-Schiller University Jena. (https://www.uni-jena.de/zrb-en/diaspora-studies-research-network).
عضو مشارك في الأنشطة الأكاديمية والبحثية بمركز دراسات المصالحة بجامعة فردريش شيلر يينا- دولة ألمانيا. Research fellow at the (AARMENA) The Academic Alliance for Reconciliation Studies in the Middle East and North Africa. Jena Center for Reconciliation studies, at Friedrich-Schiller University Jena. (https://www.aarmena.uni-jena.de/).