بصفة عامة يسعى التدريب الميداني بكلية الخدمة الاجتماعية لتحقيق الاهداف التالية:
- اكساب الطلاب مجموعة من المعارف والقيم والمهارات المرتبطة بعمل الاخصائي الاجتماعي في مجالات الخدمة الاجتماعية المختلفة والتي تمكنه من التعامل مع المواقف والمشكلات المهنية المختلفة والمرتبطة بكل مجال على حدا.
- تدريب الطلاب على مهارات الخدمة الاجتماعية بهدف استخدامها بما يتفق مع المواقف المهنية داخل مؤسسات الخدمة الاجتماعية.
- اكتساب معرفة مباشرة وفهم أعمق لشبكة خدمات الرعاية الاجتماعية في المجتمع المحلي.
- اكتساب الفهم والتبصر بتأثير المشكلات الاجتماعية المختلفة على الأفراد والجماعات والمجتمعات المحلية .
- التواصل مع جهات التدريب لدعم التعاون المتبادل مع مؤسسات سوق العمل للتعرف على احتياجاتها لتطوير الدراسة الاكاديمية لتساير الواقع الميداني الممارس .
- صقل المهارات العامة لطلاب الخدمة الاجتماعية مثل "الاتصال الفعال والمناقشات وادارة الحوار والعمل الفريقي" , لإكسابهم القدرة على التعامل مع الاخرين في إطار بيئة عمل واقعية.
- ممارسة طلاب الخدمة الاجتماعية لمهام ووظيفية الاخصائي الاجتماعي, تعرفهم على الأدوات والآليات المستخدمة في بيئة العمل "مثل شروط الحصول على الخدمات من قبل المؤسسات والقواعد والإجراءات والبرامج اللازمة للحصول على الخدمة".
- الربط بين الواقع الميداني والدراسة النظرية.
- خلق فرصة الحصول على وظيفة مستقبلية من خلال تعرف الجهات الخارجية ,ومنظمات المجتمع المدني بمخرجات الكلية.
- تدريب الطلاب على كيفية اجراء البحوث والدراسات الميدانية.
- تدريب الطلاب على كيفية دراسة احتياجات ومشكلات العملاء سواء كانوا افراد او جماعات او المجتمع المحلي.
- اكساب الطلاب القيم المهنية وأخلاقيات المهنة عن طريق الممارسة الميدانية ونمو الذات المهنية.