كلية الخدمة الاجتماعية

انطلاق الدورة التدريبية الثانية " الذكاء الإصطناعي وريادة الاعمال الاحترافية" لمركز الخدمة العامة بالتعاون مع وحدة ضمان الجودة والتخطيط الاستراتيجي – كلية الخدمة الاجتماعية .

23-12-2024
تحت رعاية الاستاذ الدكتور /ياسر مجدي حتاتة رئيس الجامعة ، والاستاذ الدكتور/عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و الأستاذ الدكتور/أحمد حسني إبراهيم عميد الكلية ، وإشراف الأستاذة الدكتورة /ناديه عبدالعزيز حجازي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والاستاذة الدكتورة/ سلوي صلاح الدين مدير وحدة ضمان الجودة والتخطيط الاستراتيجي بالكلية ،د/ حكيمة رجب زيدان مدير مركز الخدمة العامة بالكلية.


انطلقت فعاليات الدورة التدريبية " الذكاء الإصطناعي وريادة الاعمال الاحترافية" كلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم الأربعاء الموافق 18/12/2024.والتي ينظمها مركز الخدمة العامة بالتعاون مع وحدة ضمان الجودة والتخطيط الاستراتيجي بالكلية حاضر بالدورة التدريبيه ا.د /نادية عبد العزيز حجازي . وكيل كلية الخدمة الاجتماعية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
بدأت فعاليات الدورة التدريبية و تناولت
تعريف ريادة الأعمال ، ومن هو "رائد الأعمال المحترف ..؟
تم الاشارة إلى أن ريادة الأعمال هي العملية التي تتسم بالإبداع على خلق الأفكار الجديدة التي تساهم بحل مشكلة ما أو إيجاد حلول بطريقة مميزة.
وسمات رائد الأعمال النجاج المتمثلة في والمتمثلة في ( الاصرار – الابتكار – الابداع – المرونة – التكيف مع التحديات – التفكير الاستراتيجي) ، وأشارة أيضا بأن ريادة الأعمال الاحترافية لأهمية ريادة الأعمال على كافة المستويات الذاتية والمجتمعية والاقتصادية.
وتناولت الدورة التدريبية أيضًا أنماط ريادة الاعمال وهي :
ريادة الأعمال التقليدية مثل " المتاجر – المطاعم "
ريادة الاعمال التقنية مثل " المعتمدة على استخدام التكنولوجيا "
ريادة الاعمال الخضراء مثل " التي تركز على الاستدامة وحماية البيئة
تحديد خطوات تأسيس مشروع ريادي:
تحديد الفكرة:حل مشكلة أو سد فجوة في السوق. أدوات للبحث عن الأفكار (مثل تحليل SWOT).أداة تستخدم لتقييم وضع مشروع أو منظمة من خلال النظر الى نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات
دراسة الجدوى: دراسة السوق والعملاء. تحديد المنافسين. تحليل التكاليف والإيرادات المتوقعة.
-بناء نموذج العمل (Business Model):استخدام أداة Business Model Canvas لتوضيح: العملاء المستهدفين. مصادر الإيرادات. القنوات التسويقية
ثم استكمال التدريب حول استراتيجيات النجاح في ريادة الأعمال والمتمثلة في :
أهمية الإبداع والابتكار:
كيف يمكن لرائد الأعمال التميز عن المنافسين؟ أمثلة على شركات نجحت بفضل الابتكار (مثل Airbnb). مثال: شركة أبل (Apple) تبتكر دائمًا بتصميم منتجاتها وتقنياتها.
. بناء العلامة التجارية: استخدم التسويق الرقمي للوصول إلى جمهور أوسع
أهمية الهوية البصرية.مثل الشعار والالوان والخطوط -بناء علاقة ثقة مع العملاء. والرؤية والرسالة
المرونة وإدارة المخاطر: مثال: أثناء جائحة كورونا، تحول العديد من المطاعم إلى تقديم الطلبات عبر الإنترنت.
كيفية التعامل مع التحديات.

-التكيف مع تغيرات السوق.
. تطوير المهارات الشخصية: شركة Google تركز على توظيف الأشخاص ذوي المهارات المميزة مهارات التفاوض.

-إدارة الوقت. - بناء شبكة علاقات.
. بناء فريق العمل:أهمية وجود فريق متكامل بمهارات متنوعة.
. الحصول على التمويل: طرق التمويل:التمويل الذاتي. القروض. رأس المال الجريء (Venture Capital).
-إطلاق المشروع:
الخطوات الأولى لتنفيذ المشروع.
مراقبة الأداء وتطوير المشروع باستمرار.
ثم استكمل الدورة التدريبية الجزء العملي للدورة والمتعلق بالذكاء الاصطناعي
وتناول الجانب الاخر من الدورة التدريبية الذكاء الاصطناعي وكيفية الاستفادة من بعض تطبيقاته "وعرف الذكاء الاصطناعي في أبسط تعريف بأنه قدرة الآلات أو البرامج على تقليد الذكاء البشري لأداء مهام معينة، مثل:
التعلم من البيانات.
اتخاذ القرارات.
حل المشكلات.
التعرف على الأشياء مثل الصور أو الأصوات.
واما عن مكونات الذكاء الاصطناعي : البيانات: تعتبر العمود الفقري للذكاء الاصطناعي، حيث يتم جمع كميات هائلة من البيانات لتحليلها واستخدامها في بناء النماذج.
الخوارزميات: هي الأساليب الرياضية والمنطقية التي تمكّن الأنظمة من التعلم من البيانات واتخاذ القرارات.
القوة الحاسوبية: هي الإمكانيات التكنولوجية التي تتيح معالجة البيانات وتنفيذ الخوارزميات بكفاءة عالية.
التعلم الآلي (Machine Learning): هو أحد فروع الذكاء الاصطناعي، حيث تتعلم الأنظمة من البيانات لتحسين أدائها بمرور الوقت. التعلم العميق (Deep Learning): نوع متقدم من التعلم الآلي يعتمد على الشبكات العصبية الاصطناعية لمحاكاة عمل الدماغ البشري.
أيضًا تم توجيه المتدربين للتفكير حول كيفية استخدام اللذكاء الاصطناعي في ريادة الاعمال من خلال الآتي؟
فهم عملائك: باستخدام أدوات تحليل البيانات مثل Google Analytics.
تحسين تجربتهم: عبر روبوتات المحادثة مثل Zendesk Chat.
إدارة العمليات بكفاءة: باستخدام Zapier وQuickBooks.
التخطيط للمستقبل: باستخدام الذكاء الاصطناعي لتوقع المبيعات وإدارة المخزون.
وفي نهاية الدورة التدريبية تم ارشاد الطلاب نحو ضرورة تذكر أن جميع تطبيقات الذكاء الأصطناعي التى تم ذكرها يتم تحديثها بشكل مستمر ومن الممكن أن تصبح غير مجانية فى أي وقت.