كلية الخدمة الاجتماعية

انطلاق الدورة التدريبية " التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء " بمركز الخدمة العامة بالتعاون مع وحدة ضمان الجودة – كلية الخدمة الاجتماعية.

26-4-2025
انطلاق الدورة التدريبية " التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء " بمركز الخدمة العامة بالتعاون مع وحدة ضمان الجودة – كلية الخدمة الاجتماعية.
تحت رعاية الاستاذ الدكتور / ياسر مجدي حتاتة .رئيس الجامعة، والاستاذ الدكتور/عاصم فؤاد العيسوي. نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و الأستاذ الدكتور/أحمد حسني إبراهيم عميد الكلية، وإشراف الأستاذة الدكتورة / نادية عبدالعزيز حجازي .وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والاستاذة الدكتورة/ سلوي صلاح الدين . مدير وحدة ضمان الجودة والتخطيط الاستراتيجي بالكلية ، الأستاذة الدكتورة/ حكيمة رجب زيدان . مدير مركز الخدمة العامة بالكلية.


انطلقت فعاليات الدورة التدريبية " التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء " كلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم الأربعاء الموافق 16/4/2025.والتي ينظمها مركز الخدمة العامة بالتعاون مع وحدة ضمان الجودة والتخطيط الاستراتيجي بالكلية حاضر بالدورة التدريبية ا. د /محمد عبد العال. بدأت فعاليات الدورة التدريبية و تناولت
مفهوم التخطيط الاستراتيجي: باعتباره "عملية بناء الرؤية ووضع الوسائل التي تساعد المنظمة غير الحكومية على توقع المشكلات التي قد تواجهها وأيضًا الفرص المتاحة.
أيضًا تم الحديث عن مميزات التخطيط الاستراتيجي وهو :
1- يساعد التنظيم الاستراتيجي على تحسين الأداء التنظيمي.
2- يساهم في تحديد الغرض والهدف بالنسبة للمنظمة بهدف إحداث تنمية تنظيمية مستقبلية.
3- غالبًا ما يتضمن التخطيط الاستراتيجي عدة أسس هي:
وتناولت الدورة التدريبية أهم أسباب نجاح التخطيط الاستراتيجي وهي:
" الدقة . الشمول.

المرونة.

الواقعية. التدرج. الحماس.

الابتكار".
وفيما يتعلق بخصائص التخطيط الاستراتيجي:
1- هو نظام متكامل يتم بشكل متعمد وبخطوات متعارف عليها.
2- هو رد فعل لكل من نقاط القوة والضعف في اداء المنظمة والتهديدات والفرص الموجودة.
3- هو أسلوب عمل على مستوى مجلس الإدارة والإدارة العليا والتنفيذية وبشكل يحدد ويميز مساهمة كل مستوى.
أهداف التخطيط الأستراتريجي:
1- تزويد المنظمة بالفكر الرئيسي لها.

2- يساعد على توقع بعض الأستراتيجية.
3- يساعد على تخصص الفائض من الموارد.

4- يفيد في اعداد كوادر للإدارة العليا.
مقومات الأعداد الجيد للتخطيط الاستراتيجي:
"حجم الشركة. البيئة. نظام الانتاج. أنماط مديرين الادارة. طبيعة المشكلة".
وعن أساليب تصميم نظام التخطيط الاستراتيجي تم الحديث عن :
1- اسلوب التخطيط أعلى إلى أسفل. 2-اسلوب التخطيط من أسفل إلى أعلى.
3المزج بين اسلوبي التخطيط من أعلى لاسفل ومن اسفل لأعلى
خطوات التخطيط الاستراتيجي:
1- صياغة وتصميم الخطة الاستراتيجية.
2- تنفيذ الخطة الاستراتيجية.
3- مراقبة تنفيذ الخطة الاستراتيجية.
4- متابعة وتقييم الخطة الاستراتيجية.
ومجال تنفيذ الاستراتيجية والرقابة عليها ويشمل اتخاذ القرارات في المجالات الآتية:
1- الرقابة وتقييم الأداء.
2- وضع السياسات الإدارية.
3- إعداد القيادات الإدارية.
مخرجات عملية التخطيط الاستراتيجي ثلاثة أنواع من الخطط:
أ – الخطة الاستراتيجية.
ب- الخطط متوسطة الأجل.
ج- الخطط قصيرة الأجل.
وفي نهاية الدورة التدريبية تم حث الطلاب المتدربين على ضرورة التخطيط الاستراتيجي لكل مجالات الحياة باعتبار أن التخطيط هو المفتاح لتحقيق النجاح المستدام في عالم الأعمال المتغير ، وتشجيع الطلاب المتدربين على تطوير رؤية واضحة وخطط فعّالة لمستقبلهم .
وتم أيضًا توضيح كيفية تحليل البيئة الخارجية والداخلية عند التخطيط لمشروع ما، وتحديد الفرص والتحديات. وتحديد المهارات اللازمة لوضع الأهداف الاستراتيجية وتطوير خطط عمل مبتكرة لتحقيق هذه الأهداف ، وكيفية مراقبة وتقييم الأداء لضمان تحقيق النتائج المرجوة.