دورة تدريبية للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في المتاحف

دورة تدريبية للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في المتاحف

تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور /ياسر حتاته - رئيس الجامعة ،الأستاذ الدكتور /عاصم فؤاد العيسوى - نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، شارك المركز  في تدريب عملي للطلاب بالمتحف التعليمي بكلية الآثار بالتعاون مع وكالة شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الآثار - جامعة الفيوم ، وقطاع المتاحف المصرية بوزارة السياحة والآثار.

كان التدريب بحضور أ. د/أسماء محمد إسماعيل - وكيل كلية الآثار لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وقامت بمحاضرة التدريب د. هبة سيد عبد العزيز- مسؤول التربية المتحفية بقطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار،حيث قامت بعمل تدريب عملي بعنوان: «ذكاء المتاحف في استقبال وإعداد برامج تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة»، استعرضت خلالها آليات تطوير الخدمات المتحفية بما يتناسب مع احتياجات مختلف فئات الزائرين.

كما شمل التدريب التعرف على أنواع الإعاقات المختلفة، ومنها الإعاقة الحركية، والذهنية، والبصرية، والسمعية، وقصر القامة، إلى جانب توضيح أساليب التعامل المناسبة مع كل فئة، وطرق الشرح والتوجيه داخل المتاحف، بما يسهم في تحقيق تجربة متحفية دامجة.

  و قدم أ. أحمد محمد نجيب، مسؤول الوسائل التعليمية لذوي الإعاقة البصرية بقطاع المتاحف  تدريب عملي بعنوان: «الوسائل التعليمية المستخدمة لخدمة الإعاقة البصرية داخل المتاحف المصرية»؛ حيث أوضح أحدث الأدوات والتقنيات الداعمة لتيسير تجربة الزيارة لذوي الإعاقة البصرية.

  وتضمّن التدريب جانبًا عمليًا، حيث تم إعداد مسار مخصص للزائرين من ذوي الإعاقة البصرية باستخدام طريقة "برايل" (Braille)، إلى جانب استخدام وسائل تكنولوجية حديثة في شرح القطع الأثرية، من بينها قلم (Smart Pen)، بما يعزز من كفاءة العملية التعليمية داخل المتحف،  واهدت د. هبه عبدالعزيز، أ. أحمد نجيب   لمتحف الكلية، كتالوج يشمل شرح صور لبعض المعروضات في المتحف تم رسمها وشرحها بطريقة برايل(Braille).