وحدة القياس والتقويم

الخطة الإستراتيجية

اعتماد وإنشاء مركز تقويم وقياس الامتحانات بالكلية.

اعتماد وتخصيص مكان محدد لإنشاء معمل التقويم والقياس.

استطلاع رأى أعضاء هيئة التدريس والطلاب في نظم التقويم قبل بداية المشروع ودراسة الوضع الحالى للكليات.

تشكيل واعتماد الفريق الإداري والتنفيذي بالكلية.

عمل ورش عمل واجتماعات لاستطلاع أدوار العمل الفريقى لتنفيذ المشروع على مستوى الجامعة .

العمل على نشر ثقافة معايير التقويم بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

العمل على نشر ثقافة معايير التقويم بين طلبة الكلية.

إعداد أدلة متخصصة تتلاءم مع طبيعة البرنامج الدراسي .

إنشاء قواعد بيانات تسمح بأنماط متنوعة من الأسئلة وأساليب التقويم.

ربط المخرجات التعليمية المستهدفة للكلية بالنظم الدولية لمواكبة التطورات المستمرة للقطاعات المختلفة

تحديد ونشر ضوابط عملية التقويم وإجراءاتها وأساليب تنفيذها بوضوح وفعالية وشفافية. ـ تفعيل عضوية لجان الممتحنين ولجان المراقبة والإشراف على الامتحانات وإجراءات هذه اللجان وحدود مسئوليات أعضائها وطرق تقييم أدائهم.

وضع الضوابط التي تضمن إجراء عملية التقويم بدقة شديدة تتوخى الموضوعية والصدق والثبات إلى جانب العدالة والأمانة .

وضع خطة لتطوير نظم التقويم للوصول إلى ميكنة عملية التصحيح لضمان السرعة والشفافية والعدالة في إجراءات عملية التصحيح والمراجعة والرصد .

وضع خطة زمنية لنشر وتطبيق قواعد وضوابط واضحة للانتقال من مرحلة إلى أخرى وكذلك منح الدرجات.

وضع خطة للعمل على التعاون مع النقابات المهنية والجمعيات والهيئات العلمية للمشاركة لوضع معايير مقبولة ومعلنه لطرق التقويم وأنظمته .

اتباع آليات متطورة لإدارة نظم التقويم لضمان السرعة والدقة والشفافية .

العمل على بناء بنوك أسئلة في التخصصات المختلفة تعتمد على الأسئلة الموضوعية المنظومة التي تقيس الكم والكيف المعرفي عند المستويات العليا للتعلم (التحليل والتركيب والتقويم) وإدراجها ضمن قواعد بيانات الجامعة حتى تكون متاحة لأكبر قاعدة طلابية.

وضع خطة لإدارة المشاكل والصعوبات والمعوقات التي قد تحدث أثناء تنفيذ المشروع ووضع بدائل التنفيذ

وضع أسلوب دقيق للمراجعة المالية على المصروفات.

تشكيل لجنة متابعة الكنترولات وتصحيح الامتحانات والرصد.

عمل دورات تدريبية لرفع كفاءة ومهارات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم .